ما هو تصميم الموقع التفاعلي؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

ما هو تصميم الموقع التفاعلي؟

مصمم تفاعلي وتصميم موقع تفاعلي

مصمم التفاعل هو مصطلح يستخدم على نطاق واسع في مساحة التصميم هذه الأيام. ولكن ما هو بالضبط تصميم الموقع التفاعلي؟ ما الذي يجعل الشخص مصمم ويب تفاعليًا؟ في هذه المقالة سوف نجيب على هذين السؤالين المهمين.

ما هو التصميم التفاعلي (interactive design) ؟

التصميم التفاعلي هو العملية التي يقوم من خلالها المصمم بإنشاء واجهة ويب جذابة باستخدام المنطق والتركيز على سلوك المستخدم وإجراءاته. يستخدم هذا النوع من التصميم التكنولوجيا ومبادئ الاتصال المناسب مع الجمهور لخلق تجربة مستخدم جيدة (UX). في مقالته عام 2002 ، تقديم التصميم التفاعلي ، قسم بوب باكسلي التصميم التفاعلي إلى خمسة مجالات عامة:

• الاتصال بين الإنسان والآلة ، وهو الاتصال الذي يتم إنشاؤه بين الجهاز والمستخدم.

• إجراء / رد فعل يتعامل مع كيفية إنشاء التفاعلات.

• موقف يؤكد لنا أن المستخدم على دراية بما يحدث في البرنامج ولماذا.

سير العمل الذي يؤكد لنا أن المستخدمين يعرفون ما يحدث باستخدام أداة أو برنامج.

• الإساءة التي تأخذ بعين الاعتبار العيوب الحتمية.

هناك أيضًا مشكلات يجب على المصمم مراعاتها عند التصميم التفاعلي للتواصل بشكل جيد مع المستخدمين. يقدم أحد موارد تصميم تجربة المستخدم الأكثر موثوقية العديد من الأسئلة والأجوبة لتحديد التصميم التفاعلي المناسب.

1. كيف يمكن للمستخدم التواصل مع الواجهة باستخدام الماوس أو الإصبع أو القلم وماذا يمكنه أن يفعل؟

2. ما هي الأوامر التي يمكن للمستخدم أن يعطيها للتفاعل مع الواجهة؟

3. هل يعطي مظهر الواجهة فكرة للمستخدم عن كيفية عملها؟

4. ما هي المعلومات التي تقدمها للمستخدم قبل أن يتخذ إجراءً؟

5. هل هناك حد أو قيد محدد لمنع الأخطاء؟

6. هل توفر تحذيرات الأخطاء طريقة للمستخدم لتصحيحها؟

7. هل استخدمت الحواف والزوايا عن قصد لوضع عناصر تفاعلية؟

8. ما هي التغذية الراجعة التي يحصل عليها المستخدم عندما يكمل أحد الإجراءات؟

9. ما هو الوقت بين تنفيذ الإجراء من قبل المستخدم وعرض الإجابة؟

10. هل عناصر الواجهة بالحجم الصحيح؟

11. هل تتبع المعايير؟

12. هل استخدمت تنسيقات مألوفة؟

دور مصمم التفاعل في تصميم الموقع الجيد

إذا وجدت نفسك تسأل أو تفكر في الأسئلة أعلاه ، فأنت مصمم تفاعلي. المصمم التفاعلي الفردي هو عضو في الفريق: التصميم أو التطوير أو الإبداع أو التسويق الذي يساعد في تصميم استراتيجية التصميم ، وتحديد التفاعلات الرئيسية للمنتج ، وإنشاء عينات للاختبار ، وتحديثها ومواكبة العالم لزيادة التأثير على المستخدم. قد تبدو هذه المهام معقدة بعض الشيء وتتضمن مجموعة متنوعة من المفاهيم. لتسهيل الأمور ، توظف معظم الشركات مصمم ويب تفاعليًا للتأكد من تفاعل المستخدمين جيدًا مع مواقع الويب الخاصة بهم.

تختلف الطرق التي يدخل بها الأشخاص إلى مجال تصميم الموقع التفاعلي. تقوم بعض معاهد التصميم الرسمية بتدريس تصميم مواقع الويب التفاعلية ودخل بعضها مجال تصميم الموقع التفاعلي من خلال هذه المعاهد. دخل البعض هذا المجال عن طريق الصدفة أو الخبرة. ومع ذلك ، فإن مصممي المواقع التفاعلية لديهم أيضًا سمات مشتركة. بعض السمات المشتركة لمصممي التفاعل هي رغبتهم في معرفة كيفية عمل الأشياء ، وعدم الخوف من طرح الأسئلة ، وقدرتهم على تصور المفاهيم والعناصر واللعب بها بطرق جديدة.

مفاهيم ومبادئ تصميم الموقع التفاعلي

ما الذي يميز التصميم التفاعلي عن التصميم الذاتي؟

ما الذي يدفع التصميم التفاعلي؟

هذه الأسئلة تبدو غامضة بعض الشيء. هناك الكثير من الحديث عن التصميم التفاعلي ، وذلك بسبب قيمة التصميم التفاعلي. الحقيقة هي أن التصميم التفاعلي جزء من التصميم الجيد في تصميم وتطوير المجالات الرقمية والويب والتطبيقات. تحدد مقالة موثوقة نشرتها UX Booth في عام 2009 المفاهيم التي ساهمت في التصميم التفاعلي للموقع:

التصميم التفاعلي الموجه نحو الهدف: لماذا تم إنشاء موقعك أو تفاعلك؟ ما هو الغرض منه؟ حقق هذا الهدف وتأكد من أن برنامجك يعمل بشكل جيد لتحقيق هذا الهدف.

واجهة غير مرئية: لا يمكنك رؤية أفضل واجهة! أفضل واجهة غير موجودة على الإطلاق ، ووقت التحميل والاستجابة قصير جدًا بحيث لا يمكن رؤيته على الإطلاق. الواجهة الجيدة لا تجعل المستخدم يفكر ولا تسبب البلبلة والارتباك.

• سهولة الاستخدام: تعتبر الواجهات التي تجعل من السهل فهم حالة النظام واستخدامها بمثابة واجهات مستخدم أفضل.

• الأداء الجيد: أفضل التصميمات (سواء كانت تفاعلية أو صناعية) هي التي تتواصل مع المستخدم نفسه وهي شكل وظيفي للأداء.

• إمكانية التتبع: تشكل المكونات المألوفة جزءًا رئيسيًا من واجهة المستخدم. يعتمد المصممون التفاعليون الجيدون على تجاربهم السابقة لمواجهة تحديات مماثلة. يستخدمون مجموعة من الأنماط لحل التحديات التي يواجهونها.

هل تفكر في مثال لمواقع إيرانية ذات تصميم تفاعلي جيد؟ اسمحوا لنا أن نعرف ما هو رأيك.