ما هو نظام إدارة محتوى CMS الجيد؟

ما هو نظام إدارة محتوى CMS الجيد؟

فئة المقالة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

ما هو نظام إدارة محتوى CMS الجيد؟

ما هو CMS او نظام اىاره محتوا؟

نظام إدارة المحتوى عبارة عن برنامج أو مجموعة من البرامج ذات الصلة تُستخدم لإنتاج المحتوى الرقمي وإدارته. أنظمة إدارة المحتوى مخصصة بشكل عام لـ ECM (إدارة محتوى المؤسسة) و WCM (محتوى الويب). الإدارة: ECM هي استراتيجية وطرق وأدوات لـ تلقي المحتوى المتعلق بالعمليات التنظيمية وإدارته وتخزينه وصيانته وتقديمه. توفر WCM أيضًا إنتاج محتوى تعاوني للمواقع. وغالبًا ما يكون لبرنامج ECM إمكانية نشر WCM. تتكون كل من إدارة محتوى المؤسسة وإدارة محتوى الويب من مكونين:

1. تطبيق إدارة المحتوى (CMA)

2. تطبيق تسليم المحتوى (CDA)

CMA عبارة عن واجهة مستخدم رسومية (GUI) تسمح للمستخدم بإنشاء محتوى أو تحريره أو حذفه داخل الموقع دون أي معرفة بلغة html. تقدم CDA الخدمات الخلفية وإدارة المحتوى المنتجة في CMA.

ميزات جيدة CMS

يمكن أن تختلف الميزات التي يوفرها لك نظام إدارة المحتوى من نظام إدارة محتوى إلى آخر ، ولكن بشكل عام الدور الرئيسي لنظم إدارة المحتوى هو الفهرسة والبحث والاسترجاع وإدارة التنسيق والتعديل والنشر.

نظام إدارة محتوى جيد

• الدعم من قبل المصممين والمطورين (سواء كان CMS مجانيًا أو قائمًا على الاشتراك)

• واجهة مستخدم بسيطة

• متعدد المستخدمين

• المرونة من أجل التنمية

• سرعة عالية في نشر المحتوى على الموقع وإدارة الأقسام المختلفة

• القدرة على تحرير النص بسهولة والحصول على التسهيلات اللازمة لوضع ملفات الوسائط بجانب النصوص

• القدرة على التواصل مع المستخدم (ميزات مثل العضوية واستطلاعات الرأي و …)

يجب أن يكون لدى cms الجيد طرق لمنع التسلل إلى الموقع

• محسن لمحركات البحث مثل Google و Yahoo و Bing

• دعم لغات متعددة (خاصة الفارسية)

• عناوين URL الودية SEO

• تصميم الموقع من خلاله سريع ورخيص

كيف تختار نظام إدارة المحتوى الخاص بك؟

لا توجد قيود تقريبًا على العوامل التي تضعها الشركة أو المؤسسة في الاعتبار عند اختيار نظام إدارة المحتوى الخاص بها. ومع ذلك ، هناك بعض الميزات الأساسية التي يجب مراعاتها ، مثل واجهة المحرر سهلة الاستخدام ، والقدرة على البحث الذكي و …. ومع ذلك ، بالنسبة لبعض المؤسسات ، تعتمد البرامج التي يستخدمونها على احتياجاتهم الخاصة.

ضع في اعتبارك ، على سبيل المثال ، حجم المنظمة وتشتت المنظمة. يلزم وجود إدارة CMS. عند استخدام نظام إدارة المحتوى ، يعد النظر في مستوى التحكم ووصول المسؤولين والمستخدمين النهائيين في الاعتبار أيضًا مسألة مهمة. وهناك مشكلة أخرى يجب أن يؤخذ في الاعتبار تنوع نماذج البيانات الإلكترونية في المنظمة. يجب فهرسة جميع أنواع المحتوى الرقمي بسهولة.

1. wordpress

WordPress هو استمرار لمشروع b2 الناجح الذي تم تشكيله في 2003. تم اقتراح اسم WordPress بواسطة Christian Eslek ، صديق Matt Mulnog (المطور الرئيسي لـ WordPress) ، ومنذ ذلك الحين أصبح WordPress الأداة الأكثر شعبية والأكثر استخدامًا لبناء المدونات والمواقع على المضيفين بسرعة كبيرة وتطوير.

يمكن لمستخدمي WordPress تثبيت وتشغيل قالب أو قالب WordPress لإدارة مظهر وميزات موقعك دون تغيير محتويات الصفحات ، يمكنك استخدام أي قالب WordPress كما هو أو استخدام محرر WordPress ومعرفة الترميز لإجراء التغييرات تحتاج إلى تطبيق فيه. يسمح لك المكون الإضافي WordPress بإضافة الكثير من الميزات الإضافية دون تغيير القالب الرئيسي ، يوجد حاليًا أكثر من 22000 مكون إضافي لبرنامج WordPress تم إصداره والتي تحتوي على ميزات مثل نماذج جهات الاتصال والتقويم والساعة ، وتشمل معرض الصور و .. مزيد من المعلومات انظر ما هي مقالة WordPress؟ لماذا WordPress؟

2- Joomla

Joomla! هو اسم نظام إدارة محتوى مجاني ومفتوح المصدر لنشر محتوى الويب. تم تصميم Joomla على إطار عمل برمجي قائم على الويب للتحكم في عرض النموذج يمكن استخدامه بشكل مستقل عن نظام إدارة المحتوى. تمت كتابة Joomla بلغة php والاستخدامات قاعدة بيانات MySQL.

جملة! تتضمن التخزين المؤقت المؤقت لتحسين التخزين المؤقت والإنشاء التلقائي وموجزات RSS وتسليم المطبوعات وأقسام الأخبار القصيرة والمنتديات واستطلاعات الرأي والتقويمات وتصفح الويب والدعم متعدد اللغات. بما في ذلك اللغة الفارسية).

بالإضافة إلى الميزات الأساسية ، هناك مكونات إضافية (بما في ذلك المكونات والوحدات والمكونات الإضافية والقوالب وحزم اللغات) التي تضيف إلى ميزات Joomla. يوجد أكثر من 10200 مكون إضافي مجاني وتجاري في فئة Joomla! Plugin الرسمية.

اسم جملة مشتق من كلمة سواحيلية تعني “الكل” أو “الكل”.

3. Drupal

دروبال هو نظام إدارة محتوى php مجاني ومفتوح المصدر لتطوير التطبيقات المستندة إلى الويب والتدوين ، ومرخص بموجب JPL. يستخدم هذا البرنامج لإدارة محتوى أكثر من 1٪ من صفحات الويب.

يمكن تثبيت دروبال على أنظمة تشغيل مختلفة. المتطلبات الأساسية لتثبيت هذا البرنامج هي  مدير ويب مثل Apache وقاعدة بيانات مثل MySQL. يجب أيضًا تثبيت إصدار php 4.4.0 أو إصدار أحدث. بالطبع ، الإصدار 7 من دروبال يتطلب إصدار php 5.2 أو أعلى.

يحتوي الإصدار القياسي من دروبال ، المعروف باسم دروبال كور ، على الميزات الأساسية المعتادة لنظام إدارة المحتوى. يتضمن ذلك تسجيل المستخدم والإصلاح وإدارة القائمة وخلاصة Aras والتصنيف وتخصيص بنية علامة التبويب وإدارة النظام. يمكن استخدام Drupal kernel لموقع ويب بسيط أو مدونة فردية أو جماعية أو منتدى إنترنت أو مجتمع إنترنت يتم إنشاء محتواه بواسطة المستخدمين.

4.SharePoint

يعد SharePoint أحد منتجات Microsoft على الويب ، وقد تم إصداره لأول مرة في عام 2001. تم إنشاء SharePoint ، الذي يتكامل مع مجموعة Microsoft Office ، كبوابة معلومات تنظيمية مع القدرة على إدارة المستندات ، وإدارة البيانات وتخصيصها ، وتحديد مواقع غير محدودة وإدارتها.

يوجد إصداران من SharePoint بإمكانيات مختلفة:

1. SharePoint Online ، وهو جزء من اشتراك Office 365. يقتصر هذا الإصدار على مجموعة من الإمكانات للعمل الجماعي واستضافة الملفات وإدارة المستندات وإدارة المحتوى ويتم تحديثه بشكل دوري.

2. خادم SharePoint ، الذي يتم توفيره للمؤسسات كبرنامج يمكن تثبيته على البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات. يتلقى هذا الإصدار من SharePoint تحديثات أقل ولكنه يوفر المزيد من الميزات.

يتوفر خادم SharePoint في ثلاثة إصدارات:

1. تحرير مؤسسة مجانا

2. التحرير القياسي

3. تحرير المؤسسة

حتى الآن ، تم إصدار كافة خوادم منتجات Microsoft الجديدة المتوافقة مع هذا النظام. CMS هذا ليس مجانيًا.