ما هي إعادة تصميم الموقع؟

ما هي إعادة تصميم الموقع؟

فئة المقالة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

ماذا تعرف عن مبادئ تصميم الموقع المفتوح؟

ما هي إعادة تصميم الموقع؟

ربما سبق لك أن مررت عبر أحد المتاجر وفجأة كنت مفتونًا بديكوره أو عرضه. هذا عرض فاخر وجميل يجعلك تدور في طريقك وتدخل إلى المحل إذا لم تكن بحاجة إلى المحتويات داخل المحل. ما الحيلة التي استخدمها صاحب المتجر لجذب انتباهك كثيرًا إلى نافذة المتجر وإجبارك على دخول المتجر؟

بإطلالة احترافية ، تمكن صاحب هذا المتجر من مطابقة الألوان المستخدمة في الواجهة مع المكونات الموجودة داخل الواجهة بحيث يمكن لهذا المشهد أن يصطدم بمستشعر فضولك. الآن دعونا نلقي نظرة على هذا المثال في عالم الأعمال.

موقعك هو واجهة عرض لأعمالك على الإنترنت

في الأعمال التجارية عبر الإنترنت ، تكون نافذة متجرك هي نفسها تصميم الموقع ، والبضائع الموجودة داخل المتجر هي في الأساس المحتوى الداخلي لموقعك على الويب.

في عالم الإنترنت ، عندما يدخل مستخدم إلى موقعك ، فإن الخطوة الأولى هي ظهور موقعك ، مما يخلق إحساسًا بالانتعاش فيه ، وهذا الشعور يجبره على فحص أجزاء أخرى من الموقع.

في الخطوة التالية ، تعتبر الأجزاء الأخرى من موقعك مثل المحتوى والفئة والقائمة وما إلى ذلك مهمة. هذه ليست سوى بعض البرامج التجريبية لتحديد الأهداف التي يمكنك استخدامها. يمكن أن تكون هذه الحاجة مقالة للقراءة أو منتجًا للشراء.

يمتلك العديد من عملاء WebSima تاريخًا في إنشاء موقع ويب وإدارته ، ولكن بمرور الوقت أدركوا أن التصميم في البداية لا يمكن أن يلبي احتياجات المستخدمين وتحويلهم إلى عملاء ، لذلك قرروا معرفة عملائهم بدقة. هوية جذابة لموقعهم. يمكن العثور على أمثلة لهذه المواقع في قسم محفظة تصميم الموقع.

بالطبع ، في بعض الأحيان متجرك ، على الرغم من أن لديك الكثير من العملاء ، لا يبيع ما يكفي ولا تربح منه. هنا ، متجرك ، وهو موقعك بشكل أساسي ، يحتاج إلى إعادة تصميم!

الخطوة الأولى؛ لماذا أحتاج إلى إعادة تصميم الموقع؟

تحدى “ستيف جوبز”  كل موظف في شركته بسؤال “لماذا”. من محاسبين إلى مهندسين ومبرمجين ، يسأل الجميع ، “لماذا عليك أن تفعل هذا؟” كانوا يواجهون. لكن الإجابة “لأن الجميع يفعل نفس الشيء” لم تكن كافية لستيف جوبز.

كانت هذه الرؤية الراديكالية على وجه التحديد هي التي ميزت Apple عن جميع منافسيها ، وقد ابتكر جميع موظفيها ابتكارات مذهلة بطريقة إبداعية.

عندما تعرف سبب حاجتك إلى إعادة تصميم موقعك على الإطلاق ولديك سبب مقنع لكل “أسباب” ، تزداد فرصك في النجاح. سيؤدي ذلك إلى تقليل معدل الخطأ لديك ويمكنك تصميم موقع أفضل وأكثر فائدة.

دعني أخبرك بسر مهم في البداية: إعادة تصميم موقع ليس بالمهمة السهلة. من اللحظة التي تقرر فيها إعادة تصميم موقعك ، تحتاج إلى مراعاة عوامل مثل تحسين محركات البحث وهوية العلامة التجارية واحتياجات المستخدم. لذا فإن وجود أسباب مقنعة يمكن أن يكون الخطوة الأولى لتجنب مخاطر وتكلفة إعادة تصميم موقعك. لكن ماذا يمكن أن تكون هذه الأسباب؟

1- لا يتم نقل قصة علامتك التجارية بشكل جيد إلى المستخدم

هل ينقل موقعك بالفعل قصة علامتك التجارية وأهدافك وقيمك جيدًا للمستخدم؟ دعنا نطرح عليك هذا السؤال ببساطة أكثر.

عندما يدخل المستخدم إلى موقعك ، هل يلاحظ هو أو هي تفوقك على المواقع الأخرى؟

إذا كانت إجابتك على هذه الأسئلة بالنفي ، فهذا يعني أن موقعك ضعيف في نقل صوت العلامة التجارية ، وهو أحد أهم عوامل نجاح الموقع. يمكن فهم كل شيء قلناه لك عن هوية العلامة التجارية بمثال بسيط.

موقع أسانا (asana.com) من الشركات التي تعمل في مجال برمجيات إدارة المشاريع لفترة طويلة. تعد هذه الشركة مثالًا جيدًا لإظهار التأثير المفتوح لتصميم الموقع على النقل الصحيح لهوية العلامة التجارية للمستخدم.

تُظهر الصورة أدناه موقع Asana قبل إعادة التصميم:

في هذا الوقت ، كان معدل تحويل العملاء 3.5 بالمائة. كما ترى؛ لا يعكس شعار الموقع ولونه وتصميمه الشخصية الحقيقية لهوية العلامة التجارية (إدارة المشروع بمزيد من السهولة والبساطة).

لكن في الخطوة التالية ، تغير كل شيء مع إعادة تصميم الموقع:

2- المستخدمون على موقعك مرتبكون

عندما تقوم بتصميم موقع أو تعديل أجزاء مختلفة منه ، عليك أن تضع نفسك في مكان المستخدمين. من خلال القيام بذلك ، يمكنك معرفة ما تحتاجه إلى حد ما لتسهيل استخدام الموقع. الآن ماذا نعني بهذه الميزات الوظيفية؟

يعد الوصول إلى أقسام الموقع المختلفة ، والتصنيف المناسب للصفحات ، والبساطة والشفافية من العوامل التي تؤثر على تجربة المستخدم لموقعك. دعني أخبرك بمثال بسيط ما نعنيه بالوصول البسيط إلى أجزاء مختلفة من الموقع.

إذا كان أحد المستخدمين موجودًا على صفحة التسوق للجوال ثم أراد الدخول إلى صفحة التسوق الخاصة بالهاتف المحمول أو ملحقاته ، فكيف يمكنه الوصول إلى هذه الصفحات؟

• الطريقة الأولى هي العودة إلى الصفحة السابقة واختيار شراء الملحقات بدلاً من شراء الهاتف.

الطريقة الثانية هي أنه يمكن للمستخدم الدخول إلى قسم الملحقات مباشرة من القائمة المنسدلة في أعلى الصفحة

والطريقة الثالثة هي الحصول على النتائج المرجوة من خلال البحث عن الكلمة التي يريدها (على سبيل المثال ، غطاء الهاتف).

ما هي الطريقة التي تعتقد أنها أفضل؟

بالعودة إلى توصيتنا السابقة (أي سهولة الوصول إلى صفحات الويب) ، يمكننا أن نستنتج أن الطريقتين الثانية والثالثة أفضل بشكل طبيعي.

بشكل عام ، عندما تبدأ في تصميم أو إعادة تصميم موقعك ، يجب أن تعطي الأولوية لرضا المستخدم.

3- نأت بنفسك عن معايير يوم تصميم الموقع

اليوم ، تنمو تقنيات تصميم الويب بمعدل هائل. ما هو شائع الآن لدى مستخدمي الإنترنت قد يفقد استخدامه في غضون عامين. هذا لأن أذواق الجمهور تتغير بمرور الوقت.

هناك دائمًا طرق معينة في تصميم الويب يستخدمها مصممو الويب في تصميم قوالب الصفحات أو كيفية عرض الصور. إذا كان موقع الويب الخاص بك مبنيًا على أنظمة أساسية قديمة ، فأنت بحاجة إلى إعادة تصميمه بأساليب حديثة.

على سبيل المثال ، أصبح تصميم الموقع باستخدام Bootstrap شائعًا جدًا ، لكن نفس إطار العمل تغير كثيرًا خلال السنوات القليلة الماضية ، والإصدار 4 له تصميم وميزات مختلفة تمامًا عن الإصدارات السابقة. يبلغ العمر النافع لموقع الويب حاليًا عامين كحد أقصى ، وبعد ذلك ستحتاج إلى ترقيته أو إعادة تصميمه.

4- موقعك لا يستجيب أو لا يتم عرضه بشكل صحيح على الجوال

هل لاحظت من قبل أن تلاميذك ينكمشون في الظلام وينكمشون في الظلام؟ في الواقع ، تتفاعل عيناك مع البيئة التي تعيش فيها. يجب أن يكون تصميم موقعك تمامًا مثل رد الفعل غير المعتاد لتلاميذك. لكن ماذا نعني بذلك؟

عندما تم تقديم الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية للعالم ، أظهروا لنا طريقة جديدة ومثيرة لتصفح الإنترنت. لكن المشكلة كانت أن المواقع صممت لتظهر على شاشات المراقبة ، لذا لم يكن من السهل العمل مع الهواتف المحمولة التي تحتوي على شاشة صغيرة.

هنا أصبح تصميم الموقع سريع الاستجابة مهمًا جدًا. بعبارات أبسط ، فهذا يعني أن موقع الويب يمكنه تكييف نفسه مع صفحات مختلفة بحيث يمكن لأي مستخدم ، بأي جهاز ، زيارة جميع صفحات الموقع بسهولة. قد تتساءل عن سبب أهمية الاستجابة في تصميم الموقع.

انظر حولك. ما الجهاز الذي يستخدمه الأشخاص عادةً للاتصال بالإنترنت؟ كمبيوتر أم كمبيوتر محمول أم كمبيوتر لوحي أم هاتف محمول؟ إذا كانت إجابتك محمولة ، فأنت على حق. الآن بعد أن زاد عدد الأشخاص الذين يستخدمون الهاتف المحمول لزيارة الإنترنت ، إذا كنت تريد أيضًا أن يتمتع الزوار الذين يأتون إلى موقعك بتجربة جيدة لدخول موقعك ، فاحرص على استجابة موقعك.

لفهم أهمية الهاتف المحمول بشكل أفضل ، نقترح عليك قراءة مقالة التسويق الفوري ، ساحة المعركة الجديدة للعلامات التجارية بعناية.

5- معدل التحويل (معدل التحويل) لموقعك منخفض

دعونا نعود بضع خطوات إلى الوراء ونطرح عليك سؤالاً جذريًا. ما هي أهمية تصميم الموقع للشركات؟

قد يكون لهذا السؤال عدة إجابات ، ولكن بشكل عام ، يتفق جميع المسؤولين على أنه من المفترض عمومًا أن يقوم الموقع بالشيئين التاليين:

1. تعريف الناس بخدمتك أو منتجك

2. البحث عن عملاء جدد وتحقيق المزيد من الأرباح

الآن بعد أن حددت هذه الأهداف لنفسك ، تبدأ في تصميم موقع يحتوي على جميع الميزات الجيدة التي قلناها لك حتى الآن (مثل الاستجابة وحداثة الموقع ، إلخ). لكن موقعك ، بكل ميزاته الجيدة ، لديه معدل تحويل منخفض. ما معنى معدل تحويل العملاء؟

معدل التحويل يعني أنه عندما يزور المستخدم موقع الويب الخاص بك ، فإنهم يفعلون ما تريد منهم أن يفعلوه. يمكن أن يكون هذا الاستهداف مختلفًا لكل موقع. على سبيل المثال ، على أحد مواقع الويب ، تطلب من الزوار الاشتراك في رسالة إخبارية عبر البريد الإلكتروني ، أو إنشاء حساب على موقع الويب الخاص بك. قد يكون هذا انتقالًا مختلفًا تمامًا إلى موقع ويب آخر ، مثل شراء أو تنزيل تطبيق أو اتخاذ إجراء.

إذا لم يكن أداء موقعك جيدًا في تحويل الزوار إلى عملاء ، فاغتنم هذه الفرصة لإعادة تصميمه من خلال تطبيق الميزات الأربع المذكورة أعلاه.

عندما تكون قادرًا على إعطاء إجابات منطقية على السؤال “لماذا أحتاج إلى إعادة تصميم الموقع” باستخدام الأسباب المذكورة أعلاه ، في الخطوة التالية تحتاج إلى تحليل سلسلة من البيانات على موقعك.

الخطوة الثانية: افحص مشاكل تصميم موقعك

إذا كنت تتذكر ، في بداية المقال قدمنا ​​لك مثالاً وقلنا أن موقع الويب يشبه المتجر تمامًا. لنفترض الآن أن هذا المحل لا يبيع بشكل جيد بعد مرور بعض الوقت على إنشائه ويجب أن يغير منهجه في إجراء ما ، على سبيل المثال ، تغيير بضاعة المحل أو تقديم تدريب أفضل لبائعيه.

يحتاج موقعك أيضًا إلى إعادة تصميم إذا لم يجذب العديد من المستخدمين بعد فترة أو واجه صعوبة في تحويلهم إلى عملاء. ولكن قبل أن تبدأ ، تحتاج إلى تحليل موقعك الحالي. على سبيل المثال ، يمكنك أن تسأل نفسك الأسئلة التالية:

• هل يحتوي موقعك على صفحات كثيرة؟

• هل خط مشاركاتك مناسب للمستخدم؟

• هل الصور الموجودة على موقعك جيدة؟

لكي تتمكن من تحليل موقعك جيدًا وفصل جميع الإيجابيات والسلبيات ، تحتاج إلى سلسلة من الأدوات التحليلية. يمكن لأدوات مثل Google Analytics و Google Search Console مراقبة سلوك المستخدمين وتزويدك بمعلومات مفيدة.

باستخدام المعلومات التي تم الحصول عليها ، يمكنك تحديد أهم صفحات موقعك والعثور على الكلمات التي لها مكانة جيدة حاليًا في نتائج Google. في عملية إعادة التصميم ، يجب أن يكون لدينا برنامج خاص لهذه الصفحات والعبارات المستهدفة الخاصة بها حتى تعمل هذه العملية ، بالإضافة إلى تحسين تجربة المستخدم ، على تحسين حالة تحسين محركات البحث لموقعك.

الخطوة 3: التخطيط لتصميم موقع جديد

الآن بعد أن استخدمت الأدوات المختلفة وفحصت ملاحظات المستخدم وسلوكه ، حان الوقت للتخطيط. في الخطوة الأولى ، ابحث عن المشكلات التي واجهتها في الخطوة السابقة. نصيحتنا لك هي أن تبدأ بالأشياء الصغيرة التي تناسبك أنت ومستخدميك في المقام الأول.

على سبيل المثال ، الصفحة الرئيسية لموقعك هي أول ما يلفت انتباه المستخدم ، لذا فإن أي تغيير صغير يمكن أن يكون له تأثير كبير على تجربة المستخدم. المجالات الأخرى التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على تصميم موقعك الجديد هي:

• العلامة التجارية: تصميم الشعار ، لوحة الألوان ، الخط

• وصول المستخدم: مسح الصفحات الإضافية ، وتحسين الوصول إلى القائمة

• محتوى الصفحة الرئيسية: نغمة المشاركات ، تصميم الصور

الخطوة # 4 – اكتشاف موقع الويب الخاص بك

بعد أن تتمكن من تحليل سلوك المستخدم الخاص بك باستخدام أدوات مختلفة ، حان الوقت لبدء المهمة الرئيسية. تذكر أن أفضل طريقة لإعادة التصميم هي تقسيم مشروعك إلى خطوات أصغر وتحديد الأولويات.

إذا كنت تنوي الاستعانة بمصادر خارجية لإعادة تصميم موقعك إلى شركة تصميم مواقع ويب ، فننصحك بالاستعانة بمصادر خارجية لشركات أكثر احترافية وذات سمعة طيبة. خلاف ذلك ، لن يتحسن موقعك الجديد فحسب ، بل قد تفقد عملاءك الحاليين أيضًا.

في كثير من الحالات ، تصبح إعادة تصميم موقع قديم معقدة للغاية لدرجة أننا قررنا إطلاق موقع آخر تمامًا بدلاً من تصميم إصدار جديد. في هذه الحالة ، سيتم إطلاق الموقع الجديد بتصميم واستراتيجية جديدة في مجال منفصل. بعد مراجعتها واعتمادها بكل الطرق ، سيتم إعادة توجيه الصفحات المهمة للموقع السابق إلى الموقع الجديد.

ملاحظات ختامية

كما ذكرنا في المقال ، فإن إعادة تصميم الموقع مهمة تستغرق وقتًا طويلاً وهي مهمة ؛ لكن معرفة المبادئ والقواعد الموضحة في هذه المقالة ستساعدك على تنحية الخوف جانبًا والتعمق في إعادة التصميم الجديدة.

موقع الويب الخاص بك هو أداة لعملك. إذا لم تتمكن من تصميم موقع أفضل ، فهذا يعني أنك لم تتمكن من تلبية احتياجات المستخدمين لديك ، وهذا يعني فشل عملك. ولكن حان الوقت لإعادة تصميم موقعك بشكل أكثر احترافًا وكفاءة من خلال مراجعة شاملة.

هل سبق لك أن مررت بتجربة إعادة تصميم موقعك؟ ما مدى تعقيد هذه العملية في رأيك وما مدى تأثير هذا التغيير على عملك؟