تصميم مواقع الويب باستخدام WordPress

تصميم مواقع الويب باستخدام WordPress

فئة المقالة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

تصميم مواقع الويب باستخدام WordPress

تصميم مواقع الويب باستخدام WordPress

إذا كنت قد قرأت القليل عن مساحة الويب وتصميم الويب ، فمن المحتمل أنك سمعت اسم WordPress وعبارة تصميم الويب باستخدام WordPress. WordPress هو نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر (CMS) يتم توفيره لمصممي الويب مجانًا. في عام 2003 ، بفضل جهود العديد من المبرمجين المبدعين وحسن الذوق ، تم تشكيل جوهر WordPress واكتسب شعبية بسرعة. مع زيادة مستخدمي WordPress ، نما مجتمع البرمجة أيضًا بسرعة ، والآن يضيف ملايين الأشخاص حول العالم ميزات جديدة إليه كل يوم.

بالطبع ، اتبعت أنظمة إدارة محتوى أخرى مثل Joomla و Drupal مسارًا مشابهًا في البداية ، ولكن في السنوات الثلاث الماضية ، تمكن WordPress من زيادة المسافة بينه وبين المنافسين ، واليوم تم تصميم حصة كبيرة من مواقع الويب في العالم باستخدام WordPress.

لوحة إدارة سهلة ، وإمكانيات القالب والمكونات الإضافية ، والتحديثات الأساسية القوية والمستمرة ، والوصول إلى العديد من الموارد التعليمية ، والامتثال الكامل لمعايير تحسين محركات البحث و … هي الأسباب الرئيسية للنمو الهائل لتصميم الموقع باستخدام WordPress في العالم. في هذه المقالة ، نحاول فحص أهم أسباب اختيار نظام إدارة المحتوى بواسطة WebSima.

لماذا تختار تصميم موقع باستخدام WordPress؟

تعد Websima Collection واحدة من أكثر شركات تصميم الويب شهرة ونجاحًا في إيران ، والتي نجحت في عام 1995 في الاعتراف بها كأفضل شركة لتصميم مواقع الويب في مهرجان إيران للويب والجوال. اختارت هذه المجموعة تصميم الموقع باستخدام WordPress منذ الأيام الأولى لعملها وصممت ونفذت أكثر من 90٪ من مواقع العملاء باستخدام نظام إدارة المحتوى هذا. فيما يلي أهم أسباب اختيار ووردبريس.

لوحة مستخدم WordPress قياسية وسهلة

من أهم العوامل في اختيار نظام إدارة المحتوى كيفية إدارة المعلومات والأجزاء المختلفة للموقع. بالمقارنة مع منافسيها ، يستخدم WordPress لوحة إدارة قياسية وسهلة تمامًا تم تحسينها أيضًا للجوال والكمبيوتر اللوحي. تتوفر أيضًا برامج Android و iOS لإدارة مواقع WordPress ، والتي ستعمل على تبسيط عمل مشرف الموقع بشكل كبير.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن لوحة إدارة WordPress ، مثل أقسامها الأخرى ، لديها القدرة على الترقية وإضافة ميزات جديدة ، وهذا يسمح لمصمم موقع WordPress بإنشاء أقسام جديدة لإدارة المحتوى بشكل أسهل. حاليًا ، تستفيد جميع المشاريع التي يتم تنفيذها على WebSima من لوحة إدارة مُحدَّثة وفعالة ، وهي أبعد من جوهر WordPress.

التنفيذ على منصة PHP و MySQL

تعد PHP حاليًا أكثر لغات البرمجة شيوعًا لتصميم مواقع الويب ، ووفقًا لـ w3techs في نوفمبر 2017 ، استخدمت ما يقرب من 83٪ من مواقع العالم هذه اللغة لتنفيذ جوهر موقعهم. يتم أيضًا ترميز نظام إدارة محتوى WordPress استنادًا إلى php ، مما يجعلك تتمتع بدرجة عالية من المرونة وإمكانية الترقية عند تصميم موقع باستخدام WordPress.

يمتلك WordPress أيضًا القدرة على إضافة العديد من القوالب والمكونات الإضافية ، مما دفع العديد من المبرمجين حول العالم إلى توفير ميزات وقوالب جديدة لنظام إدارة المحتوى هذا. تتوفر أيضًا كل ميزة تحتاجها تقريبًا في تصميم موقع شركة أو متجر عبر الإنترنت كمكوِّن إضافي لبرنامج WordPress ، كما أن تكلفة توفير هذه المكونات الإضافية منخفضة جدًا مقارنة بأدائها. الأهم من ذلك ، أن وجود هذه المجموعة من المكونات الإضافية والقوالب يوضح لنا أنه يمكن تصميم أي ميزة تقريبًا وتنفيذها على نظام WordPress الأساسي.

توافق تصميم موقع الويب مع WordPress مع معايير تحسين محركات البحث

من الآمن القول أن أحد أهم أسباب شعبية WordPress هو امتثاله لمعايير تحسين محركات البحث في تصميم الموقع ، وهناك اعتقاد عام وتجربة بأن مواقع WordPress تكتسب مكانًا في نتائج Google بشكل أسرع. بالطبع ، ترتبط هذه المشكلة بجوهر WordPress في مجالات مثل تحديد عنوان الصفحة وهيكل رأس الصفحة ، ولكن في معظم الحالات ، يتم إنشاء مخرجات الصفحة والمحتوى بواسطة مصمم موقع WordPress ومدير محتوى الموقع ، والذي سيلعب بالطبع دور مهم في تحسين محركات البحث وتحديد المواقع.

تتمتع مجموعة WebSima بمعرفة وخبرة جيدة جدًا في تصميم صفحات الويب وترميزها وفقًا لمعايير تحسين محركات البحث ومن بداية عملية تصميم الموقع باستخدام WordPress تولي اهتمامًا خاصًا لاستراتيجية المحتوى ومعايير الترميز وسرعة الصفحة العالية والتحسين للجوال. يؤدي هذا إلى أن تكون مخرجات الموقع عالية الكفاءة جنبًا إلى جنب مع الجمال ، كما سيحقق الجمهور العام لعملاء WebSima في الأشهر الستة الأولى من نشاطهم في مساحة الإنترنت نجاحًا كبيرًا في مجال تحسين محركات البحث.

كما أن عقد ورش عمل تدريبية وإعداد مقاطع فيديو لتعليم تحسين محركات البحث وإدارة الموقع يساعد العملاء على فهم خطوات إعداد المحتوى ونشره جيدًا وإعداد جميع النصوص والصور للموقع وفقًا لمبادئ تحسين محركات البحث.

الأمان العالي والتحديثات المستمرة في تصميم الموقع باستخدام WordPress

قد يعتبر بعض نشطاء تصميم الويب أن أكبر عيب في تصميم الويب باستخدام WordPress هو ضعفها الأمني ​​ونقاط ضعفها ، في حين أن هذا الاعتقاد خاطئ تمامًا ، كما يتضح من حركة المرور العالية والمواقع الناجحة مثل Volleyball Federation of Iran ، سلسلة المتاجر الصغيرة وبرامج المحاسبة هناك خوخات لطالما كانت خيارات جذابة للمخترقين ومعرضة للخطر باستمرار ، لكنهم لم يواجهوا مشكلة في هذا المجال على مر السنين. عادةً ما تكون مواقع الإنترنت عرضة للهجوم على ثلاثة مستويات من الأمان: المستخدم والجوهر و الهاستHost.

1- أمان WordPress من جانب المستخدم

أول مكان يكون فيه الأمان مهمًا هو المستخدم أو مسؤول الموقع. كم عدد الأشخاص الذين تم اختراق حسابات بريدهم الإلكتروني أو شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم ، لكن هذا لا يعني ضعف تلك الشبكة أو حتى Gmail ، ولكن بسبب عدم الامتثال لنصائح الأمان أو تم تسريب كلمة المرور الخاصة بهم أو كلمة مرور بسيطة جدًا من البداية و خمن ماذا اختاروا.

تشمل مصطلحات كلمة المرور الأكثر شيوعًا المستخدمة في عام 2016 123456 و qwerty و 111111 ، وكلها معروفة ويخمنها المتسللون. ومن المثير للاهتمام ، إذا قمنا بزيادة هذه القائمة إلى 25 مصطلحًا شائع الاستخدام ، فإنها تغطي ما يقرب من 50٪ من مستخدمي الشبكات الاجتماعية.

بالطبع ، هذه المشكلة متوقعة لـ WordPress ، ومن خلال ترقية القيود الأمنية ، من الممكن إدارة كلمات المرور التي حددها المسؤول والسماح له فقط باختيار كلمة مرور معقدة وصعبة. أيضًا ، إذا قام مستخدم بإدخال كلمة المرور الخاصة به أكثر من 3 مرات بشكل غير صحيح ، فسيتم حظره بواسطة النظام ولن يُسمح له بالعمل في الموقع لمدة تصل إلى ساعة. هذا يلغي إمكانية استخدام الروبوتات المشفرة على WordPress.

2- أمان الووردبريس هو الأساس

يمكن اعتبار WordPress نتاج مجتمع يضم الملايين وأي فجوة أمنية فيه يمكن أن تعرض العائلة بأكملها للخطر. نتيجة لذلك ، تم دائمًا تحديث جوهر WordPress وترقيته. إذا كنت تواكب تحديثات WordPress ، فلا يوجد خطر على موقعك. معظم المستخدمين الذين يواجهون مشاكل قرصنة في تصميم موقع باستخدام WordPress ، بعد عام واحد على الأقل من آخر تحديث للنواة.

3- أمان تصميم الموقع من جانب خادم WordPress

في هذا القسم ، يتمتع WordPress بمستوى عالٍ جدًا من الأمان وفي معظم الحالات ، ترجع المشكلات المبلغ عنها إلى ضعف برنامج تشفير الموقع والميزات المضافة إلى WordPress. ربما تكون قد استخدمت أيضًا أقفالًا غير قياسية أو مكسورة على موقعك ، مما سيزيد بالتأكيد من خطر اختراق الموقع.

ترتبط بعض المشكلات الأمنية أيضًا بشركة الاستضافة والخادم ، وقد يحدث التطفل والتدمير مباشرة من هذا الجزء ، وفي هذه الحالة لا يهم ما إذا كان الموقع مصممًا باستخدام WordPress أو باستخدام نظام إدارة محتوى مخصص.

قبول عالمي لتصميم الموقع باستخدام WordPress

بعض عملاء Websima هم شركات ومجموعات أجنبية تعمل خارج إيران. من المثير للاهتمام معرفة أن هذه الشركات بشكل عام على دراية كاملة بـ WordPress وقدراته ، وفي كثير من الحالات تؤكد أن تصميم الموقع يجب أن يتم باستخدام WordPress. السبب الرئيسي لهذا الاختيار هو مجتمع WordPress الذي يتعدى الملايين في مجال الترقيات والترميز.

تدرك هذه الشركات جيدًا أنه في حالة وجود أي خلاف مع مصمم الموقع الخاص بهم ، يمكنهم ترك العمل لمجموعة أخرى ، أو بعد فترة من إطلاق الموقع ، بسهولة تشكيل فريق داخلي وبناء موقعهم بميزات جديدة. ومع ذلك ، إذا تم تصميم الموقع باستخدام نظام إدارة محتوى مخصص ، فمن الناحية العملية يمكن لفريق التطوير الأولي فقط تنفيذ التغييرات عليه ، والتي قد لا تكون متاحة لك دائمًا بالطبع.

التدريب على تصميم مواقع الويب باستخدام WordPress

يمكن القول أن تصميم موقع باستخدام WordPress سهل وصعب. يمكن للعديد من الشركات استخدام قوالبها الجاهزة وأحيانًا الاحترافية لإطلاق موقعها على منصة WordPress بتكلفة منخفضة جدًا. من المؤكد أن تعلم كيفية تصميم موقع باستخدام WordPress في هذه الحالة أمر بسيط للغاية وتحتاج فقط إلى معرفة كيفية إدارة WordPress والقالب الذي تم شراؤه بشكل صحيح.

تم تصميم العديد من هذه القوالب لتغطية نطاق واسع من العملاء ، لذا فهي تقدم مجموعة متنوعة من الميزات التي قد لا يتم استخدامها في 90٪ من المشاريع. العديد من الميزات جذابة للوهلة الأولى ، ولكن من الأفضل أن تعرف أنها تجعل موقعك أثقل وبالطبع تعقد عملية الترقية وإجراء التغييرات.

بعد الإطلاق الأولي وبعد بضعة أشهر ، ستلاحظ عيوب هذه النماذج أو ستحتاج إلى تغييرها لتحسين عملك. في هذه الحالة ، سيكون تصميم قالب WordPress المخصص والمهني مهمًا جدًا.

لتعلم تصميم الويب الاحترافي باستخدام WordPress ، يجب أولاً أن تكون بارعًا في HTML و CSS و jQuery ، ثم تكتسب معرفة متخصصة في مجال php وهيكل قوالب WordPress. نتيجة لذلك ، فإن تعلم كيفية تصميم موقع ويب باستخدام WordPress ليس بهذه البساطة كما يبدو وسيتطلب سنوات من الخبرة والمعرفة المتخصصة.

شارك تجاربك في تصميم موقع باستخدام WordPress أو أنظمة إدارة محتوى أخرى معنا واذكر أسباب اختيارك لها.