استخدام المساحة السلبيه Negative Space في تصميم الموقع

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

استخدام المساحة السلبيه     Negative Space في تصميم الموقع

ما هو الجو السلبي في التصميم؟

المساحة السلبية هي تقنية قوية في تصميم الموقع حظيت بمزيد من الاهتمام مؤخرًا. في الواقع ، يتمتع بمظهر بسيط وهو جزء مهم من التصميم الحديث.

تشابه الفضاء السلبي والسطح الأبيض

تشبه المساحة السلبية في التصميم الوظيفي السطح الأبيض للورق المطبوع. يستخدم اللون الأبيض بشكل عام للورق وتظل المساحة التي لا يتم فيها وضع المحتوى بيضاء بعد الطباعة. تستخدم المساحة السلبية ألوانًا أكثر تناسقًا وبساطة ولا تقتصر على اللون الأبيض. في الواقع ، تسمى المسافة بين مكونات الصفحة على الموقع بالمسافة السالبة.

المساحة السلبية مقسمة إلى ماكرو ومايكرو. القسم الصغير يدور حول المسافة بين المكونات الأصغر في كل جزء من الموقع وقسم الماكرو يدور حول المسافة بين المكونات الرئيسية للصفحة مثل شريط التمرير وأحدث محتوى وتذييل الصفحة. في الممارسة العملية ، يحدد الماكرو في المساحة السلبية الهيكل الرئيسي للصفحة ويراقب الجزئي سهولة قراءة الموقع وأدائه.

استخدام المساحة السلبية على الموقع

تهدف نظرة مبسطة إلى الموقع إلى نقل معظم المفاهيم بأقل قدر من المعلومات. من خلال إنشاء مسافة مناسبة بين المكونات الرئيسية للصفحة واستخدام المساحة الفارغة ، يمكن تركيز انتباه المستخدمين على قسم معين. الغرض الرئيسي من طريقة التصميم هذه هو التأكيد والتركيز على جزء معين من الموقع وإنشاء مسافة مناسبة لجذب انتباه المستخدمين إليه.

قبل استخدام هذه التقنية ، يجب عليك تحديد الأجزاء المهمة من الموقع بنفسك. هل هدفك الاشتراك في النشرة الإخبارية أو بيع منتج معين؟ أي جزء من محتوى موقعك تفضل أن يولي المستخدمون اهتمامًا أكبر له ، أو أي فئة من منتجاتك ستفيدك أكثر من غيرها؟ تدين المتاجر عبر الإنترنت عادةً بنسبة 80 في المائة من مبيعاتها مقابل 20 في المائة من منتجاتها ، مع إضافة الباقي للحفاظ على مصداقية الموقع.

الاستخدام المفرط للمساحات الفارغة

يمكن أن يؤدي الاستخدام غير السليم للمساحة السلبية إلى تأثير معاكس لما كنت تقصده. قد تؤدي زيادة مسافة القسم الذي تريده عن المكونات الأخرى للموقع إلى تجاهلها ، ولا ينبغي أن تجعل الأقسام الأخرى من الموقع غير قابلة للوصول إلى المستخدمين تمامًا. الحفاظ على التوازن والملاءمة هو مفتاح النجاح في استخدام المساحات السلبية.

يعد التحديد الصحيح للمسافة بين سطور النص والكلمات وعناصر القائمة والأقسام الرئيسية للموقع جزءًا من تقنية المساحة السلبية في تصميم الموقع.

أمثلة على استخدام الفضاء السلبي

في هذا القسم ، سوف نقدم ونراجع ثلاثة مواقع استخدمت المساحة السلبية في تصميم الصفحة الرئيسية الخاصة بهم بشكل صحيح.

الجو السلبي في تصميم الموقع

محرك بحث Google هو أوضح مثال على استخدام هذه التقنية. بحيث يكون انتباه جميع المستخدمين على أهم تطبيق بالموقع وهو البحث.

جو سلبي

موقع Apple هو مثال آخر على استخدام المساحات الفارغة في التصميم. إن استخدام الصور الكبيرة والمسافة البيضاء بين الأقسام الرئيسية يجعل من السهل جدًا على المستخدمين الوصول إلى ما هو مطلوب. من خلال الدخول إلى موقع Apple ، يمكنك بسهولة فهم المنتج الذي تركز عليه الشركة حاليًا ، والفئات أدناه هي في الواقع المنتجات الأكثر مبيعًا.

تقنية الحجم السلبي

لا يعني تطبيق تقنية المساحة السلبية دائمًا تصميم صفحة فارغة بكمية صغيرة من المحتوى. بل يعني تحديد المسافة المناسبة بين الأقسام الرئيسية للموقع ووضوح النص. الغرض من بوابة ناخستان الثقافية والفنية هو توفير الأخبار والمحتوى الثقافي والفني وتنشط في العديد من المجالات الرئيسية مثل السينما والموسيقى والمسرح والمعارض. لهذا السبب ، لا يمكن تقديم هذا الحجم من المحتوى على صفحة بسيطة مثل Google و Apple ، ولكن مع التصميم المناسب والاستخدام المناسب للتباعد بين المكونات الرئيسية للموقع ، مع الحفاظ على جمال الموقع أيضًا. زيادة كفاءتها. أيضًا ، تعد ناخستان مثالًا جيدًا على استخدام الألوان الحديثة بدلاً من الأبيض في الموقع.

ملاحظات ختامية

يمكن اعتبار المواقع الإخبارية الداخلية أكثر الخيارات غير الملائمة في استخدام المساحات السلبية. يتعين على المستخدمين في هذه المواقع قضاء الكثير من الوقت للعثور على الأخبار التي يريدونها ، وفقط مع وجود الكثير من الخبرة والزيارات سيتعلمون كيفية استخدام الموقع. كمية المعلومات المقدمة على الصفحة الرئيسية للموقع كبيرة جدًا ولا يتم فصل الأقسام المختلفة بشكل صحيح عن بعضها البعض. يبدو أنه لا داعي لذكر مثال في هذا الصدد ويجب عليك فقط الرجوع إلى أحد المواقع الإخبارية المعروفة والنظر إليه من منظور مستخدم جديد.

المساحة السلبية ليست تقنية أو تقنية تشفير متقدمة ، ولكنها تتطلب وقتًا وتصميمًا مناسبًا للمستخدمين. قبل القيام بأي شيء ، عليك تحديد الجزء الأكثر أهمية.

إذا كنت تعرف مثالًا مناسبًا وممتعًا لاستخدام المساحة السلبية في المواقع الإيرانية ، فقم بتقديمه إلى Omanweb1 والأصدقاء الآخرين في قسم التعليقات بهذه الصفحة واشرحها باختصار.