تصميم تخطيط الصفحة للموقع

تصميم تخطيط الصفحة للموقع

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

مبادئ تصميم ترقيم الصفحات

يعد ترقيم الصفحات أحد العناصر المعروفة والشائعة في تصميم الموقع ، والذي يستخدم على نطاق واسع في الصفحات المتعلقة بالفئات والعلامات والمتاجر وما إلى ذلك. يمكن القول أن ما يقرب من 90٪ من مواقع الويب قد استخدمت ترقيم الصفحات جزئيًا ؛ ولكن ما مقدار الاهتمام الذي تم توجيهه لمبادئ التصميم وزيادة قابلية الاستخدام؟ في هذه المقالة ، سنراجع أهم النقاط في تصميم ترقيم الصفحات الصحيح. قد يبدو بعضها واضحًا وبسيطًا ، لكن كن مطمئنًا أن هناك مواقع شائعة على الويب تتجاهل هذه المبادئ البسيطة.

ما هو ترقيم الصفحات؟

عندما يصبح محتوى الصفحة طويلاً ، يحاول مصمم الويب إتاحته للمستخدم على صفحتين أو أكثر ، وهذه الطريقة تجعل صفحات الموقع ليست طويلة جدًا وتقلل من الحجم الكلي للصفحة. افترض أن جميع منتجات متجر على الإنترنت معروضة على شاشة واحدة. في هذه الحالة ، قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً لعرض الصفحة بالكامل أو قد يتم الخلط بين المستخدم عند تمرير الصفحة بين المنتجات.

8    نصائح في تصميم ترقيم الصفحات في الموقع

فيما يلي 8 نصائح مهمة لتصميم ترقيم الصفحات. لاحظ أنه يتم التعبير عن هذه العناصر بغض النظر عن الإبداع واستنادًا إلى مبادئ تجربة المستخدم ، إذا كانت لديك فكرة جديدة لتصميم أزرار ترقيم الصفحات ، فتأكد من استخدامها.

1 – يجب ألا يكون محتوى الصفحة قصيرًا جدًا

صفحات الويب ليست محدودة مثل صفحات كتاب أو مجلة ، يمكن للمستخدمين التمرير لرؤية المزيد من المحتوى والتعود على هذا السلوك في مساحة الويب. سيعتمد عدد المرات التي سيتم فيها عرض النتائج في فئة أو صفحة متجر على التصميم الخاص بك ونوع المعلومات المقدمة. عادةً ما يتم تصميم صفحات الويب بحيث يكون لدى المستخدم على الأقل مساحة تمرير مساوية لارتفاع شاشة العرض الخاصة به.

قد يؤدي قصر الصفحات إلى اعتقاد المستخدم بأن محتوى موقعك محدود. أيضًا ، من حيث تحسين محركات البحث ، سيكون للصفحات ذات المحتوى المنخفض فرصة أقل في الحصول على مكان في نتائج Google.

2 – يجب ألا تكون أزرار ترقيم الصفحات صغيرة

تستخدم بعض المواقع أزرارًا دقيقة في تصميم تخطيط الصفحة لعرض المزيد من الصفحات أو لمطابقة أجزاء أخرى من الموقع. قد تزيد هذه الطريقة من جمال موقعك ولكنها ستقلل من أدائه. تصبح هذه أكثر وضوحا عندما يستخدم المستخدمون الهاتف المحمول لعرض موقعك. يجب أن تكون الأزرار الموجودة بالهاتف المحمول بحجم الإصبع على الأقل.

3أن تكون الصفحة الحالية واضحة

أين أنا؟ عندما يستخدم المستخدم ترقيم الصفحات في موقعك ، فإنه يحتاج إلى معرفة الصفحة التي يتواجد فيها حاليًا. لا يجوز ترك حفظ رقم الصفحة للمستخدم ونتوقع منه أن يستخدم الموقع بكل حواسه.

من خلال تغيير لون الصفحة الحالية وحجمها ، فإنك تساعد المستخدمين في الحصول على تشخيص أفضل لتحديد الوجهة التالية. لا يمكنك أيضًا توفير رقم الصفحة الحالية كارتباط حتى لا ينقر المستخدم على نفس الصفحة مرة أخرى.

4 – الحد من عدد مشاهدات الصفحة

في بعض مواقع التنزيل ، نرى أن رقم الصفحة قد استمر حتى يصل إلى أرقام عالية جدًا مثل 500 و و ، ومن الممكن تحديد 20 إلى 30 صفحة لكل صفحة. هذا الخيار ليس في مصلحة المستخدم الخاص بك. من الأفضل الحد من عدد مشاهدات الصفحة. ضع في اعتبارك أيضًا أنه يجب اختيار المسافة بين روابط الصفحتين بحيث لا ينقر المستخدم على الروابط الجانبية عن طريق الخطأ. المثال التالي طريقة خاطئة لعرض الروابط والمسافة بينها.

  5 – لا تنسى الصفحة التالية والسابقة

في كثير من الحالات ، يمكن أن يساعد استخدام الأزرار الموجودة في الصفحة التالية والصفحة السابقة المستخدمين لديك على عرض محتوى الموقع ومراجعته بشكل أسرع. في هذه الطريقة ، لم يعد المستخدم بحاجة إلى معرفة الصفحة التي يتصفحها حاليًا وعدد الصفحات التي أمامه. تأكد من أن الأزرار التالية والسابقة لها تصميم مختلف عن ترقيم الصفحات المرقّم في موقعك بحيث يتم التعرف عليها بسرعة أكبر بواسطة المستخدمين ويمكن النقر عليها بسهولة.

6 –  انسَ الأخير والأول

في الماضي ، بالإضافة إلى الزرين التالي والسابق ، تم أيضًا وضع رابط للصفحة الأخيرة والأولى. بينما تظهر الدراسات الإحصائية أن استخدام هذه الروابط منخفض جدًا وعادة ما ينقر المستخدمون عليها عن طريق الخطأ. يخلط العديد من المستخدمين بين هذه الأزرار والصفحة السابقة واللاحقة للوهلة الأولى والنقر عليها بسرعة ، وهذا ليس ما يتوقعونه.

إذا احتاج المستخدمون إلى مثل هذه الميزة ، فمن الأفضل عرض الصفحة الأولى والأخيرة على غرار ترقيم الصفحات وتقديم الرابط بين هاتين الصفحتين للمستخدمين دائمًا. المثال التالي هو استخدام صحيح للصفحة الأولى والأخيرة في تصميم ترقيم الصفحات في الموقع.

 7 – تصميم مختلف لنسخة الجوال

مساحة شاشات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية أقل من مساحة أجهزة الكمبيوتر الشخصية. نتيجة لذلك ، سيكون أداء الترحيل لديك منخفضًا جدًا في هذه المواقف. في مثل هذه الحالات ، يتم استبدال الأرقام بالأيقونات ويتم عرض العناصر الرئيسية فقط مثل رقم الصفحة الحالية وزر الصفحة التالية وزر الصفحة السابقة للمستخدم. تعد صفحة بحث Google مثالًا رائعًا لتخطيط الصفحة لإصدار الجوال.

8 – الحد من عدد مشاهدات الصفحة

إذا كان عدد الصفحات على موقعك مرتفعًا جدًا ، فحد من عرضها واعرض الروابط التي يطلبها المستخدم فقط. املأ الفراغ بين الصفحة الحالية والصفحة الأولى والأخيرة باستخدام ثلاث نقاط واجعل ترقيم الصفحات بسيطًا وقصيرًا.

تصنيف أهمية الروابط على الصفحة.

تصنيف أهمية الروابط في ترقيم الصفحات

عند تصميم ترقيم الصفحات للموقع ، أظهر فقط الروابط المفيدة والعملية للمستخدمين وأزل أي وصول إضافي من وجهة نظره.أهم الأجزاء ,

• الصفحه الحاليه

• الصفحة التالية وأزرار الصفحة السابقة

• عرض أرقام الصفحات السابقة والتالية المتعلقة بالصفحة الحالية

• عرض ارتباط الصفحة الأخيرة والصفحة الأخيرة كرقم

بعض النصائح المذكورة أعلاه متوفرة الآن على الموقع

إذا كنت تعرف أمثلة جيدة أو سيئة عن ترقيم الصفحات في المواقع الإيرانية الشهيرة ، فقدم لنا وقراء Omanweb1 الآخرين في قسم التعليقات في هذه المقالة.