ما هو تصميم موقع MVC؟

ما هو تصميم موقع MVC؟

فئة المقالة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

ربما سمعت العبارة التالية: “تصميم موقع الويب باستخدام ASP.net وتحت نموذج MVC” هذه الأيام ، بغض النظر عن الشركات والأفراد الذين يدعون تصميم مواقعهم باستخدام MVC كم منهم على دراية بأساسيات MVC و استخدم هذا النموذج المتقدم من Microsoft لتصميم تطبيقات الويب أو تصميم مواقع الويب في الحياة الواقعية (وهو بالطبع تمتلكه شركات قليلة)! في هذه المقالة ، نعتزم تقديم هذا القالب وميزاته.

شركة Omanweb1، بمبرمجيها المبدعين وذوي الخبرة ، هي واحدة من الشركات الوحيدة العاملة في إيران التي لديها القدرة والمعرفة لاستخدام أحدث الإصدارات التي قدمتها Microsoft لتصميم مواقع MVC. تعد مشاريع تصميم مواقع ASP.NET ضمن أحدث إصدار من قالب MVC من بين أفضل الأمثلة على المواقع الناجحة ، خاصةً بالنسبة للمشاريع الكبيرة والديناميكية ، والتي توفر إمكانيات فريدة لأصحاب مواقع الويب.

ما هو MVC؟

MVC ، التي تعني Model-View-Controller ، هي في الواقع قالب معماري يقسم تطبيقًا أو موقع ويب إلى ثلاثة أجزاء رئيسية:


1– موديل (موديل)

النماذج هي عناصر التطبيق المسؤولة عن تنفيذ وتطبيق منطق ذلك البرنامج ، وفي معظم الحالات تقرأ النماذج عناصر الجودة وتخزنها في قاعدة البيانات. على سبيل المثال ، عنصر “منتج” يمكن أن يكون مرتبطًا بمنتجات موقع ويب متجر ، وتتمثل مهمته في استرداد واسترداد بيانات محددة من قاعدة البيانات ، وإجراء عمليات معينة عليها ، ثم معلومات جديدة في الجدول تتعلق بـ ” المنتج “الكتابة فوق في SQL Server. هذا ما يفعله النموذج. وتجدر الإشارة إلى أن قسم الطراز لا يحتوي على أي معلومات حول” مظهر “الموقع أو التطبيق.

2– مشاهدة

المظهر أو العرض هما من مكونات التطبيق التي تتمثل مهمتها في عرض قسم المظهر (UI) للمستخدمين. بمعنى آخر ، كل ما يتم عرضه للمستخدم مرتبط بقسم العرض. عادةً ما يعني هذا القسم مظهر التطبيق أو موقع الويب يتم إنشاؤها ومعالجتها من خلال البيانات المأخوذة من النموذج ، والتي ، على سبيل المثال ، تؤدي إلى عرض النص والقوائم ومربعات الاختيار وما إلى ذلك للمشاهدين على الشاشة.

3– مراقب

المتحكمون مسؤولون عن مراقبة المستخدمين والعمليات التي يقوم بها المستخدمون والتواصل بين النموذج والعرض. في MVC ، اعرض المكونات فقط “عرض” المعلومات ، لكن تتحكم في الإجراءات التي يقوم بها المستخدمون على موقع الويب أو التطبيق الخاص بهم. عناصر التحكم ، مثل تحديد خيار أو النقر فوق زر ، هي المسؤولة.

في الواقع ، يعد إطار عمل ASP.NET MVC بديلاً خفيف الوزن وقابل للاختبار لقالب نماذج ويب ASP.NET لتصميم تطبيقات الويب.

في الوقت الحاضر ، أصبحت إمكانيات MVC في تصميم الويب أكثر تحديدًا ووضوحًا ، ولهذا السبب ، ذهبت العديد من شركات تصميم الويب لترقية مؤسساتها لاستخدام هذا القالب.يتيح قالب MVC للمبرمجين إمكانية تصميم تطبيقات ومواقع ويب معقدة بسهولة أكبر لأن يسمح MVC للمطورين بالتركيز على ميزة واحدة في كل مرة.

يسمح فصل الأقسام الثلاثة الرئيسية في MVC أيضًا بالبرمجة المتوازية ، مما يعني أن أحد المبرمجين يمكنه العمل في قسم العرض ، وآخر على وحدة التحكم ، وآخر على النماذج ، وأخيراً ، يتم دمج هذه الأقسام الثلاثة ويتم إنتاج المشروع النهائي.

ما هي مزايا استخدام MVC في تصميم الموقع؟

1- تصميم أسرع للموقع

يدعم MVC التطوير المتوازي ، مما يعني أنه يمكن لما يصل إلى ثلاثة أشخاص العمل في مشروع في نفس الوقت ، مما يجعل تصميم موقع الويب وعملية الإنتاج أسرع بثلاث مرات من الطرق الأخرى..

2- القدرة على توليد مشاهدات متعددة

في MVC، من الممكن تصميم طرق عرض متعددة أو أوضاع عرض لكل نموذج. نظرًا لأنه يتم إنشاء طرق وأدوات جديدة يوميًا للأشخاص للوصول إلى تطبيق أو موقع ويب ، يمكن لـ MVC تلبية هذه الحاجة. لتلبية التوسع. بالإضافة إلى ذلك ، باستخدام طريقة MVC في تصميم الموقع ، تكون الحاجة إلى إعادة كتابة الكود أقل بكثير وأكثر محدودية ، وهذا يسمح بإنشاء مظاهر متعددة للنماذج في وقت أقل.

3- يدعم MVC التقنية غير المتزامنة

تتميز بنية MVC بأنها يمكن أن تتفاعل بشكل جيد مع إطار عمل JavaScript ، مما يعني أن مواقع MVC يمكن أن تكون متوافقة جيدًا مع أي نوع من التطبيقات والملفات الجانبية الأخرى مثل PDF أو الملفات القابلة للتنفيذ. كما يدعم MVC أيضًا التقنية غير المتزامنة ؛ تسمح هذه التقنية للمبرمجين بتصميم التطبيقات أو مواقع الويب التي يتم تحميلها بسرعة كبيرة.

4 – مناسب جدا لانتاج المواقع الكبيرة والمعقدة

يعد MVC نموذجًا فعالاً لاستخدام عدة مطورين لمشروع ما ويوفر أيضًا أفضل بنية للمطورين الذين يرغبون في التحكم الكامل في مشروعهم. بالإضافة إلى ذلك ، يتوافق MVC بشكل كبير مع ميزات JavaScript و jQuery الرائعة لإنشاء مواقع ويب معقدة وكبيرة من أجل المطورين.

5- لا تؤثر التغييرات والتعديلات في الموقع على جميع النماذج

من الواضح أن موقع الويب يحتاج إلى التغيير في أي وقت ، على سبيل المثال ، إذا كنت تريد تغيير لون جزء من موقع الويب أو التطبيق ، أو إجراء تغييرات على خطوط النص ، أو حتى إجراء تصحيحات لعرض موقع الويب بشكل أفضل على الجوّال والجهاز اللوحي. نظرًا لأن بنية العرض كانت منفصلة عن النموذج في MVC ، فهذا أسهل وأسرع بكثير. كما أن التغييرات الطفيفة في النماذج لن تؤثر على بنية الموقع بالكامل.

6- تصميم مواقع الويب باستخدام MVC متوافق جدًا مع مبادئ تحسين محركات البحث

تتمتع منصة MVC بالقدرة على إنتاج وتصميم صفحات الويب المتوافقة مع تحسين محركات البحث (SEO). على سبيل المثال ، في MVC ، يمكن إدارة إنشاء عناوين URL بشكل جيد بطريقة مفهومة لمحركات البحث ولها تأثير كبير على زيادة ترتيب الموقع في محركات البحث عادةً ما تُستخدم طريقة هندسة URL هذه في التطوير المستند إلى الاختبار أو طريقة البرمجة TDD ويمكن استخدامها بسهولة في تصميم الموقع باستخدام MVC.

إجمالي الناتج:

لذا فإن قالب تصميم MVC هو بالتأكيد أداة رائعة لتصميم مواقع الويب وتطبيقات الويب الأخرى.ستتطلب المشاريع المصممة والمنفذة بمساعدة MVC تكاليف جانبية أقل ووقت أقل.

يعد إجراء تغييرات صغيرة على مواقع الويب المصممة بطريقة أخرى غير MVC أمرًا صعبًا للغاية ويستغرق وقتًا طويلاً ، ولكن تغيير الألوان وتغيير القدمين وإجراء تغييرات على تخطيط موقع الويب وأيضًا إجراء تغييرات لدعم موقع الويب بشكل أفضل من الهاتف المحمول ويمكن أن يكون الجهاز اللوحي يتم تنفيذها بسهولة ودون الحاجة إلى إجراء تغييرات في المشروع بأكمله في المواقع المصممة باستخدام MVC بسبب فصل النموذج عن العرض.

نظرًا لأن أحد أهم أهداف شركة Omanweb1 هو إرضاء العملاء بنسبة 100٪ ، ومن ناحية أخرى ، نظرًا للقدرات والتسهيلات العديدة لتصميم موقع MVC ، تم تصميم جميع تصميمات الويب في هذه الشركة وإنتاجها بناءً على أحدث إصدار من هذا النموذج يرضي. يجب توفير الحد الأقصى من العملاء لجودة وسرعة المشاريع ، ومن ناحية أخرى ، يمكن إجراء تحديثات وتوسيع مواقع الويب في المستقبل بسهولة.