مقدمة في لغة HTML5

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

ما هو HTML5؟

HTML5 هي أحدث جيل من لغة سوق النص الفائق المستخدمة في تصميم الموقع وتمت الموافقة عليها من قبل اتحاد شبكة الويب العالمية أو W3C. تم تقديم المسودة الأولية في عام 2008 ولكن لم يتم إجراء تغييرات محددة حتى عام 2011. تم إصدار HTML5 رسميًا في عام 2011 وتم استخدامه من قبل المطورين منذ ذلك الحين ، ولكن القليل من المتصفحات في البداية كانت تدعم اللغة الجديدة. اليوم ، تدعم جميع المتصفحات الرئيسية ، مثل Chrome و Safari و Firefox و Internet Explorer ، لغة ترميز HTML5 ، ومن الممكن استخدام جميع إمكانياتها.

HTML5 حاليًا مع CSS3 ولا يزال قيد التطوير ، تخطط W3C لإصدار النسخة النهائية والكاملة في عام 2014 ، ولكن بالنظر إلى الميزات والقدرات التي يتم إضافتها كل يوم ، يبدو أنه يمكن تصور مستقبل أكثر بعدًا وأفضل لذلك.

تم إنتاج ونشر HTML5 لأغراض محددة ، من أهمها:

  • يجب أن تستند الميزات الجديدة إلى HTML و CSS و DOM و javascript وأن تتمتع بالتوافق اللازم.
  • تقليل الحاجة إلى المكونات الإضافية الخارجية والإضافية مثل Flash قدر الإمكان.
  • يعمل على إصلاح المشكلات والأخطاء في HTML5 بشكل أسهل من الإصدارات السابقة.
  • استبدل استخدام النصوص في ترميز هذه اللغة بعلامات الترقيم.
  • يجب أن يكون HTML5 مستقلًا عن الجهاز ويمكن استخدامه على أي نوع من أجهزة الكمبيوتر والأدوات الذكية.
  • خطوات التطوير والتحديث مفتوحة المصدر ومتاحة للجمهور.
  • شعار HTML5
  • المظهر الرئيسي لشعار HTML5

ما نحتاج إلى معرفته عن HTML5

تذكر أن HTML5 مبني على الإصدار السابق ، HTML4.01 ، ويمكنك استخدام معلوماتك السابقة للاستفادة منها بشكل أفضل ، لأنك لا تتعامل مع لغة جديدة ومختلفة تمامًا. كل ما تحتاج إلى معرفته هو التغييرات من الإصدارات السابقة والاستفادة القصوى من الميزات الجديدة المضافة إلى HTML5.

إذا لم تكن معتادًا على استخدام HTML وكنت جديدًا عليه ، فإننا نقترح أن تبدأ بـ HTML4.01 وتنتقل إلى HTML5 عندما تكون ماهرًا بدرجة كافية. وإلا عليك أن تتعلم الجري قبل المشي ، والذي من المحتمل أن يكون صعبًا ويستغرق وقتًا طويلاً.

إذا كنت تعمل كمصمم ويب محترف ومبرمج وما زلت تستخدم الإصدار 4 ، فأنت ترتكب خطأً فادحًا لأن HTML5 أصبحت الآن لغة كاملة وجميع المتصفحات تدعمها ، أيضًا بسبب حداثة الوقت. سيكون لديك ما يكفي للسيطرة والتنافس مع الآخرين ، ولكن في المستقبل ، بعد انتشار HTML5 ، قد تتخلف عن منافسيك وتفقد الكثير من الوقت لتعويض ذلك.

من أين تبدأ دروس HTML5؟

لا يمكن تدريس لغة HTML5 في مقال قصير ، فهناك طريقتان لتعلمها أو عليك أن تجد كتابًا مناسبًا وتبدأ التعلم من خلال القراءة أو إلقاء قلبك في البحر وتعلم كيفية العمل معه عمليًا. نقترح كلتا الطريقتين ، فتعلم HTML5 و CSS3 من الإنترنت وتنفيذ الأوامر المختلفة التي تجدها سيسرع من عملية التعلم ، ومن خلال دراسة مصدر مناسب سيعلمك المفاهيم الأساسية التي لن يغطيها أي شخص على الإنترنت.

إذا كنت معتادًا على الإصدار 4 ، فيمكنك تعلم مهارات HTML5 الجديدة من الكتاب في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وقراءة كتاب جيد ، وبعد ذلك سوف تتقنه بمزيد من الممارسة والتجربة والخطأ.

يعد W3C Tutorial: W3C HTML5 Introduction من أفضل الموارد عبر الإنترنت لتعلم HTML5.

نظرًا لاتساع مجال مقالات Omanweb1 في الأسابيع الأخيرة وتغطية المحتوى الجديد فيها ، وكذلك من خلال فحص الأسئلة الشائعة لزوار الموقع ، فقد قررنا طرح الموضوعات العامة والأساسية في هذه المدونة وتقديم التدريب الأساسي بقدر ما ممكن. في المقالات التالية ، نريد أن نقدم لك CSS3 وإمكانياته جنبًا إلى جنب مع HTML5.