أهمية Footer في تصميم الموقع

أهمية Footer في تصميم الموقع

فئة المقالة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

في الوقت الحاضر ، فإن تصميم التذييل (الجزء السفلي من الموقع) لا يقل أهمية عن الرأس (الأجزاء العلوية) في تصميم الموقع. وحتى وفقًا للاستطلاعات ، في كثير من الحالات ، يولي زوار الموقع مزيدًا من الاهتمام لتذييل الصفحة site من عنوان الموقع. الموقع الموجود في هذا القسم مهم جدًا.

التذييل هو مكان يمكنك من خلاله تقديم اقتراحات خاصة أو ربط المقالات أو تضمين أيقونات وسائل التواصل الاجتماعي. كثير من المصممين يجهلون أهمية هذا الجزء من الموقع عند تصميم الموقع والعناصر غير الصحيحة فيه ، وتجدر الإشارة إلى ذلك التذييل ليس موقعًا محليًا لتصميم الجرافيك أو مكانًا لوضع الكثير من المحتوى المربك.

التذييل مهم في تصميم الموقع بعدة طرق:

1- مكان لوضع المعلومات الفنية والقانونية للموقع:

يعد تذييل الموقع أحد الأماكن التي تجذب معظم انتباه الأشخاص للعثور على المعلومات التقنية أو حقوق ملكية مالك الموقع.

2- اعتبار التذييل كخريطة موقع:

تتمثل إحدى الميزات التي يجب مراعاتها للتذييل في تصميم الموقع في أن التذييل المحلي مناسب لوضع خرائط الموقع والروابط التي قد تكون بعيدة عن أنظار المستخدم. تستخدم العديد من مواقع الويب هذا القسم كوسيلة لتوجيه المستخدمين صفحات مهمة من الموقع أو لدعوة المستخدم لعمل شيء ما على الموقع (مثل التسجيل ، وما إلى ذلك).

3- استخدام التذييل في اتجاه موقع SEO

خريطة الموقع هي في الواقع ملف يحتوي على جميع الصفحات والروابط الخاصة بالموقع وهي مهمة جدًا لتحسين محركات البحث ، ولكن إذا قمت ، بالإضافة إلى وجود خريطة الموقع الصحيحة ، بترتيب نظام روابط التذييل الخاص بموقعك على الويب بشكل صحيح ، تساعد كثيرًا. لقد وجهت المستخدم بشكل صحيح وحسّنت موقعك.

4- الاعتماد

يمكن استخدام قسم التذييل في تصميم الموقع كمكان لوضع علامة ثقة وأختام أمان وشهادات صالحة للتحقق من صحة موقع الويب بالإضافة إلى بناء الثقة في المستخدم.

تلميحات حول نوع التذييل في تصميم الموقع:

يجب أن يكون تصميم التذييل بسيطًا قدر الإمكان

عندما تريد تقديم معلومات مهمة لمستخدم في جزء من الموقع ، فمن المهم جدًا أن يكون تصميم الموقع في هذا الجزء بسيطًا قدر الإمكان لمنع المشاهد من تشتيت انتباهه بالتأثيرات الرسومية والتصاميم والأدوار و للفت انتباهه إلى المعلومات. وجذب العناصر المهمة. حاول تجنب الفوضى والتعقيد في تصميم تذييل الموقع ووضع مسافات مناسبة بين العناصر المختلفة. كما يجب توخي الحذر بشأن حجم التذييل بحيث ليس صغيرًا جدًا أو كبيرًا جدًا.

ضع روابطك الرئيسية في قسم التذييل بالموقع

سيؤدي وضع عناصر القائمة الرئيسية في تصميم تذييل الموقع إلى جعل تصميم موقعك أكثر مرونة في التعامل مع المستخدمين. يعد وضع روابط مثل “نبذة عنا” أو “اتصل بنا” مناسبًا في كثير من الحالات. يمكنك أيضًا تصميم تذييل الموقع عند التصميم اربط أيضًا بقسم “الخدمات” أو “المقالات” في موقع الويب الخاص بك لمساعدة المستخدمين في الوصول إلى المعلومات بسهولة أكبر.

ضع معلومات الاتصال الخاصة بك في تذييل الموقع

بالإضافة إلى حقيقة أنه يمكنك وضع رابط صفحة “اتصل بنا” في القلعة ، يمكن تصميم الموقع بطريقة يمكن من خلالها وضع معلومات الاتصال الأساسية مثل الهواتف الرئيسية والبريد الإلكتروني وحتى العنوان في تذييل الموقع وبالتالي سيجد المستخدمون معلومات الاتصال الخاصة بك بسهولة أكبر.

لا تنس تضمين أيقونات الشبكات الاجتماعية في تصميم تذييل موقعك

أصبح وضع رموز شبكات اجتماعية مختلفة في التذييل عند تصميم موقع ما أمرًا منتشرًا في مواقع مختلفة اليوم ، ويتوقع المستخدمون الذين يبحثون عن روابط لشبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك العثور عليها في تذييل موقع الويب الخاص بك ، لذلك تحتاج إلى ذلك أيضًا. توقعات عملائك المحتملين وتصميم موقعك بطريقة تجعلك بالإضافة إلى هذه الروابط متاحة للمستخدم ، أنت أيضًا جذاب ، ومن خلال وضع تأثيرات التمرير ، يكون ظهور هذه الأيقونات أكثر إثارة للاهتمام.

ضع زر تسجيل موقع الويب الخاص بك في التذييل بوضوح

إذا كان أحد أهداف تصميم موقعك هو جذب الجمهور وزيادة المستخدم ، فإن وضع زر التسجيل أو العضوية على الموقع في قسم التذييل يمكن أن يساعدك كثيرًا في تحقيق هذا الهدف.

يمكنك ذكر حقوق التأليف والنشر في Footer

من الأفضل أن يكون سطر التذييل الذي تم وضعه في تصميم الموقع للإعلان عن حقوق النشر في الجزء السفلي من التذييل ويكون واضحًا ومقروءًا ، وتأكد أيضًا من ذكر السنة واسم الموقع مالك في هذا الخط.

ضع المساحة المناسبة بين العناصر المختلفة في تذييل موقع الويب الخاص بك

لأنه عند تصميم موقع ويب ، يكون حجم التذييل محدودًا ويجب تضمين الكثير من المعلومات في هذه المساحة ، فمن الضروري تجنب ازدحام العناصر داخله. عند تصميم موقع ويب ، بين النص والسطر وكل عنصر من العناصر في هذا القسم ضع في اعتبارك المسافة المناسبة ، يمكنك تصميم المقاطع الرأسية في القلعة ووضع كل عنصر في قسمه الخاص.

التذييلات التقليدية:

نوع التذييل في تصميم الموقع

في الماضي ، نادرًا ما كان يتم اعتبار التذييلات جزءًا مهمًا ومؤثرًا في تصميم مواقع الويب. هناك العديد من المواقع التي لا تزال تستخدم التذييلات التقليدية في تصميم مواقع الويب الخاصة بهم. غالبًا ما تتضمن هذه التذييلات العديد من الروابط المهمة بالإضافة إلى النصوص. حقوق الطبع والنشر وحقوق الملكية الخاصة بـ يعتبر موقع الويب مهمًا في هذا القسم ، ففي السنوات السابقة كان يعتقد أنه نظرًا لأن التذييل يشكل أسفل الصفحة في تصميم الموقع لا يعتبر مستخدمًا ولا يستخدمه.

الحقيقة هي أن التذييل التقليدي للأمس ، أصبح اليوم خريطة موقع صغيرة (خريطة موقع مصغرة). أظهرت الأبحاث والدراسات أن الاستخدام الصحيح لخريطة الموقع المصغرة في تصميم تذييل الموقع يؤدي إلى المزيد من المبيعات ويحسن أيضًا عملية تحسين الموقع والتقاط تم النقر عليه.

خريطة الموقع المصغرة:

إذا كان لديك موقع ويب كبير ، فأنت بحاجة إلى استخدام خريطة موقع مصغرة عند تصميم التذييل. وعندما لا يجد المستخدمون ما يبحثون عنه في أعلى الموقع أو قائمة الموقع ، فسيبحثون عنه في التذييل. وعندما عند تصميم موقع ما ، يجب الانتباه إليه ووضع الروابط المهمة لموقعك في فئات منفصلة.

قد يكون وضع عدد كبير جدًا من الروابط في القائمة العلوية للموقع أمرًا محيرًا ، لذا ضع الروابط المهمة في أعلى الموقع وبقية الروابط في التذييل.

عندما تقوم بتحويل تذييل موقعك إلى خريطة موقع صغيرة ، فإنك تخفف عقل المستخدم بأن لديه كل ما يحتاج إليه تحت تصرفه. أحد الأسباب هو أنه ، على عكس القوائم العليا ، قام بعمل شريط تمرير عند تصميم الموقع. – المستخدم يحتاج إلى تحريك مؤشر الماوس أو النقر على القائمة لفتح القوائم الفرعية – جميع روابط تذييل الموقع أمام المستخدم ومتاحة له ، وهذا يجعل المستخدم يشعر براحة أكبر ويوفر الوقت لنسج الرابط المطلوب.

تصميم تذييل الموقع:

يجب تصميم خريطة موقع مصغرة فعالة بحيث تتكون من فئات محددة مع مجموعة فرعية من الروابط. وإلا فسيواجه المستخدمون صعوبة في التحقق من الروابط. إذا لم يتم ذلك ، فسيتم تخصيص الكثير من الوقت من المستخدم للتحقق من الروابط والعثور عليها الارتباط المطلوب.

أيضًا ، إذا كان لديك الكثير من الروابط في التذييل ، فتأكد من تصميم موقع الويب الخاص بك بحيث تكون هناك مسافة مناسبة بين الروابط.هذه المشكلة مهمة بشكل خاص للمستخدمين الذين يرون موقعك مع وجود روابط جوال كثيرة تجعله صعبًا ليتمكن المستخدم من لمس الرابط بدقة.

على أي حال ، يجب أن يقال أنه عند تصميم موقعك ، لا تهمل أهمية تصميم التذييل المناسب. استخدام خريطة موقع مصغرة ليس ضروريًا لجميع مواقع الويب. ولكن بالنسبة للمواقع الكبيرة التي تحتوي على العديد من الروابط ، وخاصة عند تصميم متجر الموقع ، هذه المسألة مهمة. تكتشف حتى يتمكن المستخدم من الوصول بسهولة إلى فئة المنتجات أو الخدمات التي يريدها بنقرة واحدة.

 أدناه يمكنك مشاهدة صورة قسم التذييل في موقع الهجرة الإيرانية (iremigertion.com) الذي صممته ونفذه Omanweb1. في هذا الموقع ، نظرًا لوجود العديد من الروابط ، يتم وضع بعض الروابط الأكثر زيارة المطلوبة من قبل المستخدمين في التذييل ، وهو أحد الأمثلة الجيدة لتصميم التذييل مع الفئات والمسافات المناسبة.