ما هو الخطأ 404؟

ما هو الخطأ 404؟

فئة المقالة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

خطا 404  في تصميم الموقع

ما هو الخطأ 404؟

يعد الخطأ 404 أحد أكثر الأخطاء شيوعًا عند مشاهدة المستخدمين للموقع وهو أحد المعايير الأساسية في تصميم الموقع. بإدخال أي صفحة ويب ، يرسل المستعرض الخاص بك طلبًا إلى الخادم. إذا لم يعثر الخادم على الصفحة ، فسيتم عرض خطأ 404 لإبلاغ المستخدم بأن الصفحة غير موجودة. هناك العديد من الأسباب التي تجعل المستخدمين يحصلون على خطأ 404 عند زيارتهم لموقعك. أهمها:

• إزالة الصفحات من الموقع والاحتفاظ بروابطها على صفحات أخرى من الموقع

• الحصول على روابط خلفية من مواقع أخرى (خطأ مطبعي للمؤلف) لصفحات غير موجودة على الموقع

• الترميز الخاطئ للموقع وإنشاء روابط غير صحيحة

لماذا تأخذ خطأ 404 على محمل الجد؟

تولي Google اهتمامًا خاصًا لصفحة 404 في المواقع وتعتبر تصميمها ووجودها نقطة إيجابية لزيادة رضا المستخدم. بقدر ما تحتوي لوحة مشرفي المواقع من Google على قسم خاص مخصص لأخطاء الزحف ، فإن إحدى أهم المعلومات المقدمة في هذا القسم هي الصفحات التي يشير إليها المستخدمون ويتلقون خطأ 404.

من ناحية أخرى ، عندما تتم إحالة مستخدم إلى مثل هذه الصفحات ، فمن المرجح أن يغادر موقعك تمامًا ، وإذا قدمنا ​​المعلومات الصحيحة ، فإننا نزيد من فرصنا في كسب رضا المستخدم. في الأساس ، في إيران ، يتم إيلاء اهتمام أقل لتصميم صفحات 404 ، وهذه هي الصفحة الأخيرة التي يضعها مصمم الموقع في ذلك الوقت. إذا انتبهنا إلى تصميم هذه الصفحة ورسائل الخطأ ، يمكننا تقليل العقلية السلبية التي تمنح المستخدم عدم فتح صفحة ، ونتيجة لذلك ، سنمنع المستخدم من مغادرة الصفحة ومغادرة الموقع.

فيما يلي سوف نتعامل مع العناصر العملية في تصميم الصفحات المتعلقة بالخطأ 404 ، ومن خلال فحص المواقع الإيرانية الناجحة سنشرح كيفية استخدام كل من هذه التقنيات.

لعرض صفحات 404 على مواقع أخرى ، فقط أدخل العبارة 404 أو عبارات لا معنى لها في نهاية عنوان URL للموقع لترى خطأ عدم وجود صفحة.

اكتب النص المناسب لإبلاغ المستخدم بالخطأ

إن نص رسالة الخطأ 404 له أهمية خاصة.كتابة رسالة اعتذار عندما لا تكون الصفحة التي يريدها المستخدم متاحة ، وتوفير بعض الروابط المفيدة والمناسبة إلى الموقع يمكن أن يكون عاملاً مشجعًا للمستخدم. من الأفضل إخبار المستخدم عن سبب الخطأ بجملة بسيطة وقصيرة ؛ على سبيل المثال ، الرابط الذي طلبته غير صحيح أو لم يتم العثور على الصفحة التي تبحث عنها.

خطأ 404 موقع ” ورزش 3″

يمكن اعتبار موقع “ورزش 3”  بحق أكثر المواقع الإيرانية شعبية والأكثر زيارة ، ووفقًا لموقع Websima ، فإن سبب هذا النجاح هو الانتباه إلى التفاصيل للحصول على المزيد من رضا المستخدم. في الشكل أدناه يمكنك مشاهدة التصميم الإبداعي لخطأ 404 لموقع “ورزش 3”  والذي يتضمن ما يلي:

1. استخدم صورة متحركة متعلقة بمحتوى الموقع (رياضة) لعرض رسالة الخطأ.

2. في الجزء العلوي من الصورة ، سترى رسالة خطأ تُعطى للمستخدم ، وهي واضحة تمامًا ومفهومة.

3. لتحسين الموقع ، يتم توفير رابط يطلب من المستخدم تمريره إلى إدارة الموقع لإجراء تصحيحات في حالة وجود مشكلة في الروابط الداخلية.

4. هناك روابط للصفحات الرئيسية في الموقع والصفحات التي لها عدد كبير من الزوار بحيث يمكن للمستخدم بسهولة الدخول إلى الصفحات المطلوبة بنقرة واحدة فقط.

خطأ 404 في موقع “ديوار”

في الصفحة 404 من موقع الحائط ، كما ترى ، مع الرسالة “لا توجد أخبار هنا ، إنها تحاول” أن توضح للمستخدم أن الصفحة التي تم البحث عنها غير متوفرة بجملة بسيطة تحتوي على شحنة سالبة صغيرة ؛ ولكن لم يتم إنشاء مزيد من التوضيح وسهولة الوصول للمستخدم. على الرغم من استمرار عرض قائمة الموقع على هذه الصفحة ، فقد يرى بعض المستخدمين أن الموقع معطل أو به مشكلة في الوقت الحالي.

صفحة 404 على موقع Digi Kala

يوضح الشكل التالي الصفحة 404 لموقع Digi Kala. في هذا الموقع ، باستخدام التصميم الجرافيكي في الصفحة 404 ، يخبرك بأنك أدخلت صفحة خاطئة. باستخدام الرسومات المناسبة لهذه الصفحة ، يكون لدى المستخدمين تجربة سيئة في مواجهة هذا الخطأ. لن يكون لديهم ، لكن لا توجد روابط وشروحات إضافية فيه ، صحيح أنه إذا نقرت في أي مكان على الصفحة ، فسيتم إحالتك إلى الموقع الرئيسي لـ DJ Kala ، لكن لا يوجد نص أو رسالة لتشجيع المستخدم على النقر. كما أن القائمة الرئيسية للموقع غير متاحة للمستخدم حتى يتمكن من الدخول مباشرة إلى القسم المطلوب.

إمكانية البحث في صفحة الرسالة 404

يعد إدخال مربع بحث تقنية أخرى مقترحة لتحسين واجهة المستخدم في صفحات 404. من خلال القيام بذلك ، يمكن للمستخدم البحث عن العبارة أو الموضوع الذي دخل إلى موقعك والعثور على المحتوى الذي تريده مباشرة. يوصى بهذه الطريقة بشكل عام للمواقع الإخبارية والمواقع التي تحتوي على عدد كبير من الأقسام والصفحات. إذا كان موقعك يحتوي على صفحات محدودة وهامة ، فيمكنك تقديم قائمة بأهم صفحات الموقع للمستخدمين بدلاً من البحث.

مربع بحث عينة على موقع إيرانسيل

عند تصميم الصفحة 404 من موقع إيران سيل ، يتم توجيه المستخدم إلى الصفحات الأكثر زيارة. بهذه الطريقة ، يتم تشجيع المستخدمين على البقاء على الموقع من خلال هذه الروابط وعدم مغادرته. أيضًا ، إذا لم يستخدم المستخدم أيًا من هذه الروابط ، فيمكنه استخدام مربع البحث لتحقيق هدفه.

مشكلة إيران سيل الوحيدة في عرض الخطأ 404 هي التصميم غير المناسب واستخدام مثلث برتقالي بعلامة تعجب كبيرة ، مما لا يخلق شعورًا جيدًا لدى الجمهور ويعتقدون أن هذا الموقع واجه مشكلة كبيرة.

قدم قائمة بمجموعات المحتوى المعروضة على الموقع

من أجل عودة المستخدم بشكل أسرع إلى الصفحة الرئيسية أو الصفحة المطلوبة ، نضع مجموعة من مجموعات المحتوى الرئيسية للموقع. للقيام بذلك ، نقدم الصفحات الأكثر زيارة والأكثر شهرة كارتباط في الصفحة 404. تحاول العديد من المواقع إحالة المستخدم إلى الصفحات الرئيسية للموقع من خلال عرض القائمة الرئيسية والعنوان في هذه الصفحة ، ولكن يجب عليك تذكير المستخدم بأن هذه ليست صفحة مهمة في موقعك وقد تم إدخالها في المكان الخطأ.

في أول موقع ويب للجوال ، كما ترى ، يتم وضع مجموعات المحتوى الرئيسية للموقع ، بحيث يمكن للمستخدم الاختيار بسهولة بين هذه الخيارات. النقطة السلبية الوحيدة على هذه الشاشة هي رسالة الخطأ على شكل جملة معقدة وغير مفهومة: “لم يتم العثور على المصادر المطلوبة” !!!

فيما يلي ، قمنا أيضًا بفحص مواقع كبيرة مثل Tabnak و AsrIran و Bartarin ، على الرغم من أن هذه المواقع تحتوي على عدد كبير جدًا من الصفحات واحتمال وجود أخطاء فيها أعلى بكثير ، لم يكن لدى أي منها برنامج محدد لـ 404 صفحة.

نقترح عليك أيضًا عرض صفحة WebSima 404 والتعليق على أدائها. إذا رأيت مثالًا مثيرًا للاهتمام لتصميم صفحة 404 للمواقع الإيرانية ، فيمكنك مشاركتها معنا ومع قراء WebSima في قسم التعليقات في هذه الصفحة.