نموذج عقد تصميم الموقع

فئة المقالة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

قبل شرح نموذج عقد تصميم موقع الويب ، يجب أن تعلم أن نوع عقد تصميم موقع الويب يعتمد كثيرًا على نوع المشروع وأطراف العقد والطلبات.تصميم الموقع هو أحد أنشطة الخدمة التي تتم بناءً على الاحتياجات وطلبات العملاء حقيقة الموقع هي نوع من البرامج ذات ميزات خاصة تتصل بعالم الإنترنت من خلال مجال.

تتضمن خطوات تصميم موقع الويب العديد من العناصر التي تتطلب في كل خطوة فريقًا خبيرًا لإكمال جزء من عملية التصميم والإنتاج.كما أن برامج وتقنيات تصميم مواقع الويب التي يمكن استخدامها لإنتاجها واسعة للغاية.اليوم ، هناك العديد من لغات البرمجة وتقنيات إنتاج البرامج. حتى باستخدام CMS ، يمكنك تصميم مواقع مثل WordPress و Joomla دون أي معرفة خاصة بنقرات قليلة فقط. بالطبع ، هناك شركات تقوم ، مقابل المال ، بالإضافة إلى التصميم ، بإجراء بعض التغييرات على هذه المواقع أو تحمل مسؤولية الدعم.

ولكن بشكل عام ، بالنسبة لتصميم المواقع الاحترافي ، فإن لغتي البرمجة ASP.Net و PHP أكثر شيوعًا ، والتي يمكنك العثور عليها في مقالة مقارنة تصميم الموقع مع ASP.Net و PHP ، يمكنك معرفة المزيد حول الاختلافات بينهما.

بالطبع ، بالنسبة للبرمجة بهاتين اللغتين ، يتم استخدام طرق وتقنيات مختلفة ، ولكل منها مزاياها. على سبيل المثال ، أحدث التقنيات وأكثرها تقدمًا التي اقترحتها Microsoft للبرمجة ، وخاصة تطبيقات الويب. يعتمد استخدام ASP.Net على تقنية MVC ، والتي لها العديد من المزايا.

قيل كل هذا ليجعلك تدرك أن تصميم موقع ويب احترافي وموثوق به مهمة معقدة للغاية وتتطلب استخدام مهارات وخبرات العديد من الأشخاص ، لذلك فإن إعداد وإنشاء عقد ضروري لخلق ثقة متبادلة. في البداية كلما كان عقد تصميم الموقع أكثر شفافية وشمولية ، قلت المشاكل.

يجب أن يتضمن نموذج عقد تصميم الموقع ما يلي:

1- مراعاة النقاط القانونية الأساسية:

نظرًا لأن الاستخدام الرئيسي والمهم لإبرام عقد تصميم موقع ويب أو أي عقد آخر هو خلق الثقة وأيضًا لتمكين الإجراءات القانونية في حالة حدوث نزاع ، فمن المهم مراعاة الجوانب القانونية فيه. تجنب الأشخاص الطبيعيين أو الشركات غير المسجلة بسبب في الممارسة العملية ، هذه الأنواع من العقود لها قيمة قانونية قليلة.

• يجب كتابة عقد تصميم الموقع على ورق الشركة المصمم

• يجب توقيع عقد تصميم الموقع وختمه من قبل شركة التصميم

• في بداية العقد ، يجب تحديد وتحديد أطراف العقد (البائع والمشتري) بوضوح بمواصفات كاملة.

• يجب أن يكون موضوع العقد والتكنولوجيا والمرافق التي سيتم توفيرها للموقع الإلكتروني كاملاً ومذكورًا بالتفصيل.

• يجب شرح التزامات المشتري والبائع بدقة ووضوح.

• توفير البنود المتعلقة بإنهاء العقد ، الظروف الطارئة (القوة القاهرة).

• كتابة عقد تصميم الموقع يجب أن تكون رسمية وفي شكل ملاحظة مقالة – فقرة – ملاحظة.

2- تحديد أطراف العقد:

المادة 1 من عقد تصميم الموقع ضرورية لتقديم وتحديد الوضع القانوني لأطراف العقد بحيث عندما تتحدث الفقرات التالية عن كل من الطرفين (المشتري أو البائع) ، فإن معناها واضح.

يمكن أن يكون المشتري شخصًا طبيعيًا أو كيانًا قانونيًا.

بالنسبة للمشترين الحقيقيين (الشخصيين) ، عادة ما يتم ذكر العناصر التالية في عقد تصميم موقع الويب:

• الاسم الأول واسم العائلة

• الرقم الوطني

• رقم الاتصال (المحمول والأرضي)

• عنوان الإقامة أو العمل

للمشترين القانونيين:

• اسم الشركة بالكامل

• الاسم الكامل للرئيس التنفيذي أو الممثل المعلن من قبل الشركة

• أرقام الاتصال بالشركة

•  عنوان الشركة

وبهذه الطريقة ، يتم تحديد موقف المشتري والبائع ، ولمزيد من المتابعة ، يتم توفير العنوان ورقم الاتصال للطرفين في بداية العقد.

3- تحديد وشرح موضوع العقد:

يتضمن عقد تصميم موقع الويب توفير منتج أو خدمة لها خصائص معينة.

في هذا القسم ، يتم تحديد موضوع العقد ، وهو تصميم الموقع ، ومن ثم يتم ذكر التسهيلات والميزات المتفق عليها التي سيتم استخدامها.

إذا تضمن العقد تقديم خدمات إضافية مثل شراء اسم مجال وخادم مخصص وتصميم لغة ثانية غير الفارسية وما إلى ذلك ، فيجب تحديدها أيضًا في هذا القسم.

4- مبلغ العقد

يتعلق الجزء التالي بتحديد مبلغ مبيعات المنتج المحدد في موضوع العقد. إذا كان موضوع العقد يتضمن عدة منتجات أو خدمات ، فمن الأفضل ذكر مبلغ كل منها على حدة. وأيضًا ، الخصومات المقدمة في يمكن تصميم هذا الجزء من العقد وذكر الموقع.

أخيرًا ، من الضروري تحديد المبلغ النهائي الذي يجب على المشتري دفعه لتصميم الموقع بالأرقام والأحرف والوضوح.

5- خطوات الدفع

إذا تم دفع مبلغ العقد لتصميم الموقع في خطوات وفترات زمنية معينة ، فمن الضروري تحديد بند آخر فورًا بعد البند المتعلق بمبلغ العقد كشروط الدفع أو خطوات الدفع.

عادة في عقد مشاريع تصميم الموقع ، يتم دفع نصف مبلغ العقد بعد توقيع العقد والنصف الآخر بعد تسليم الموقع ، ولكن وفقًا لشروط وخصائص كل مشروع ، قد تختلف هذه الشروط.

6- التزامات المشتري والبائع

عادة ، يتضمن كل عقد تحديد الالتزامات من قبل الأطراف الموقعة ، وفي هذا الجزء من عقد تصميم الموقع ، يتم ذكر التزامات كل من طرفي العقد. على سبيل المثال ، يمكن وصف بعض الالتزامات على النحو التالي:

• يتعهد البائع بإتمام تصميم الموقع وتسليمه للمشتري خلال المدة القصوى.

• الالتزامات المتعلقة بالتدريب أو الدعم أو تحديث الموقع من قبل البائع

• الالتزامات المتعلقة بالتنفيذ الصحيح للبند المتعلق بخطوات الدفع من قبل المشتري

7- التنبؤ بشروط إنهاء العقد والظروف القاهرة والمنازعات مع ذكر عدد البنود والملاحظات والنسخ.

يرتبط هذا الجزء من العقد ، المكتوب في فقرات منفصلة وعادة ما يتم كتابته في نهاية العقد ، بتحديد الشروط التي تؤدي إلى إنهاء العقد أو تحديد مبلغ التعويض أو العقوبة التي يجب على كل طرف دفعها في حالة الإنهاء ، يمكن أيضًا اعتبار التصنيف لحالات الطوارئ وفي هذه الحالة يمكن وصف القوة القاهرة

في النهاية ، تم ذكر عدد بنود عقد تصميم الموقع ، وعدد الملاحظات وكذلك عدد نسخ العقد.

8- مكان توقيع وختم طرفي العقد

الجزء الأخير يتعلق بمكان ختم وتوقيع أطراف العقد مع ذكر العنوان والاسم.