ما هو الكابتشا؟

ما هو الكابتشا؟

فئة المقالة
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

ما هو الكابتشا وما هي استخداماته؟

ما هو الكابتشا؟

CAPTCHA ، أو Captcha ، هو برنامج عبر الإنترنت لتوليد الأسئلة والاختبارات التي يمكن للبشر الإجابة عليها بسهولة ، لكن أجهزة الكمبيوتر حاليًا غير قادرة على اكتشافها والإجابة عليها. على سبيل المثال ، في الصورة أدناه ، يمكن أن يكتشف البشر التغييرات التي تم إجراؤها على النص بواسطة Captcha ، لكن الروبوتات الحاسوبية لا تملك القدرة على اكتشافها.

مثال جيد على استخدام كلمة التحقق

يشير مصطلح CAPTCHA إلى اختبار Turing العام المؤتمت بالكامل لإخبار أجهزة الكمبيوتر والبشر بعيدًا ، ويعني “الاختبار العام التلقائي للكشف بين الإنسان والحاسوب”. تم إنشاء Captcha في جامعة Carneige Mellon في عام 2000 بواسطة Luis von Ahn وزملاؤه وتم استخدامه لأول مرة على Yahoo.

يستخدم Captcha

يحتوي Captcha على العديد من التطبيقات لزيادة الأمان ، وأهمها سوف يتم ذكره أدناه:

تجنب التعليقات غير المرغوب فيها على الموقع والمدونة

معظم مالكي المدونات أو المواقع على دراية بالبرامج الآلية عبر الإنترنت التي تنشر تعليقات البريد العشوائي ، والتي تُستخدم عادةً لزيادة الترتيب وتحسين مُحسنات محركات البحث لمرسلي الرسائل غير المرغوب فيها. باستخدام Captcha ، سيتمكن البشر فقط من نشر التعليقات في قسم المدونة في موقعك ، لذلك ليست هناك حاجة للاشتراك في موقعك أو مدونتك لمنع التعليقات غير المرغوب فيها.

دور الكابتشا في قسم العضوية بالموقع

تقدم العديد من المواقع في العالم خدمات مجانية تتطلب عضوية وإنشاء حساب من قبل الأفراد. أهمها أنظمة البريد الإلكتروني Yahoo و Google. قبل بضع سنوات ، قبل التقاط captcha ، كانت أكبر مشكلاتهم هي إنشاء أعداد كبيرة من الحسابات بواسطة روبوتات الإنترنت التي يمكنها إنشاء مئات الرسائل الإلكترونية في دقائق. أتاح استخدام نظام الكابتشا للإنسان فقط إكمال النموذج والتسجيل النهائي ، وأصبح اليوم ضرورة في الأنظمة الحرة.

بعض الأمثلة على استخدام CAPTCHA من خلال خدمات البريد الإلكتروني المجانية

Captcha للاستطلاع عبر الإنترنت

في نوفمبر 1999 ، تم إجراء استطلاع عبر الإنترنت في موقع Slashdot.org لتحديد أفضل جامعة لعلوم وبرمجة الكمبيوتر. نظرًا لعدم وجود نظام يشبه الكابتشا في ذلك الوقت ، من خلال الكشف عن عناوين IP وتسجيلها ، تجنب المراقبون الازدواجية. ومع ذلك ، لم يكن هذا النظام يتمتع بقوة الكابتشا ، وقام طلاب جامعة كارنيج ميلون بوضع وتنفيذ برنامج للتسجيل التلقائي ، وفي اليوم التالي كانت الجامعة في المقام الأول بفارق كبير. أطلق طلاب معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا على الفور برنامجًا مشابهًا ، وتحول المسح في النهاية إلى حرب روبوت على الإنترنت. في نهاية الاستطلاع ، احتل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا المركز الأول بعدد 21156 صوتًا ، تلته كارنيج ميلون بـ 2232 صوتًا ، بينما حصلت الجامعات الأخرى على أقل من 1000 صوت لكل منها. اليوم ، إجراء استطلاعات الرأي العام على الإنترنت دون استخدام الكابتشا أمر غير مجدٍ وخاطئ.

منع اختراق كلمة المرور

في الماضي ، قبل أن ينتشر نظام captcha ، كانت إحدى أكثر الطرق شيوعًا لاختراق حسابات المستخدمين والوصول إلى المعلومات هي تجربة كلمات المرور المختلفة والخطأ فيها. في هذه الطريقة ، تم اختبار آلاف الكلمات من القاموس لاسم مستخدم معين. اليوم ، مع بعض المحاولات الخاطئة في أنظمة البريد الإلكتروني مثل Yahoo ، يتم عرض captcha للمستخدم لمنع طريقة القرصنة هذه.

ملاحظات ختامية حول استخدام الكابتشا

في العديد من المواقع والمدونات ، يكون لاستخدام الكابتشا تأثير كبير في تقليل التعليقات غير المرغوب فيها ومنع القرصنة ، ولكن من ناحية أخرى ، يمكن أن يؤدي الاستخدام غير السليم لـ CAPTCHA وعدم الامتثال لمبادئها إلى تقليل علاقة المستخدمين بموقعك. في بعض الأحيان ، نواجه على الويب أسئلة وصورًا يصعب التعرف عليها وتستغرق وقتًا طويلاً حتى بالنسبة للبشر. في هذه الحالة ، لا يتحلى المستخدمون بالكثير من الصبر ويتركون موقعك. أيضًا ، يمكن أن يكون استخدام طرق أخرى مثل تحديد تعليقات البريد العشوائي وتخزينها في ذاكرة الخادم بديلاً جيدًا للكابتشا في المواقع منخفضة الحركة.

مثال غير مناسب على captcha يصعب على المستخدمين اكتشافه

إذا كنت تعرف طرقًا مناسبة لاستبدال كلمة التحقق ، فقم بتقديمها إلى WebSima وأصدقائك الآخرين في قسم التعليقات بهذه الصفحة.